لماذا تحشد واشنطن حلفائها ضد روسيا في سوريا ..؟

تقارير خاصة 03 مارس 2022 0
Armed men in uniform identified by Syrian Democratic forces as US special operations forces ride in the back of a pickup truck in the village of Fatisah in the northern Syrian province of Raqa on May 25, 2016. US-backed Syrian fighters and Iraqi forces pressed twin assaults against the Islamic State group, in two of the most important ground offensives yet against the jihadists. The Syrian Democratic Forces (SDF), formed in October 2015, announced on May 24 its push for IS territory north of Raqa city, which is around 90 kilometres (55 miles) south of the Syrian-Turkish border and home to an estimated 300,000 people. The SDF is dominated by the Kurdish People's Protection Units (YPG) -- largely considered the most effective independent anti-IS force on the ground in Syria -- but it also includes Arab Muslim and Christian fighters. / AFP PHOTO / DELIL SOULEIMAN
+ = -

كوردستريت || متابعات 

قالت مصادر   مطلعة لشبكة كوردستريت : إن الولايات المتحدة الأمريكية شرعت في خطتها لاستضافة مبعوثي الدول الحليفة في الملف السوري اليوم الخميس.

وأوضحت هذه المصادر ،أن واشنطن بدأت بحشد حلفائها ضد روسيا على خلفية الحرب الأوكرانية والتصعيد العسكري.
مشيرة إلى أنه من المقرر أن يستضيف مسؤول الملف السوري في الخارجية الأميركية إيثان غولدريش مبعوثي عدد من الدول الأوروبية والعربية والاتحاد الأوروبي، باجتماع تنسيقي في واشنطن اليوم الخميس.

وأضافت أن الاجتماع من المقرر أن يبدأ بتقديم المبعوث الأممي غير بيدرسن إيجازاً سياسياً، على أن يقوم المبعوثون لاحقا بعقد جلسة تشاورية لضبط الإيقاع وبحث الوضع الميداني في سوريا، ومواقف الدول العربية التطبيعية وتأثيرات الحرب الأوكرانية على كل ذلك.

ونوهت إلى أن واشنطن حرصت على دعوة أنقرة إلى الاجتماع في ثاني خطوة من نوعها في إطار مساعٍ أميركية لجلب أنقرة من التطابق مع الموقف الروسي، وتخفيف حدة التوتر بسبب دعم واشنطن لقوات سوريا الديمقراطية شرق سوريا، وانخراط أنقرة مع موسكو وطهران في مسار آستانا.

وأكدت المصادر أن الحرب الأوكرانية أظهرت مدى اعتماد روسيا عسكرياً على قاعدة حميميم في استراتيجيتها بالعالم لافتة إلى أن اجتماع واشنطن سيتناول مستقبل التنسيق العسكري بين روسيا وإسرائيل في سوريا، ومستقبل اتفاق منع الصدام بين روسيا وأميركا شرق سوريا، وما إذا ستقوم إيران بملء الفراغ العسكري الذي يمكن أن تتركه روسيا في سوريا.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة ، قد اعتمدت مشروع قرار بأغلبية 141 دولة يطالب روسيا بسحب قواتها العسكرية من أوكرانيا فوراً

كما أعلنت موسكو  طرد السفير الأمريكي وذلك رداً على طرد 13 دبلوماسياً روسياً.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك