لندن تحمل موسكو مسؤولية إنهاء الأزمة بين يلاروس وبولندا

حول العالم 14 نوفمبر 2021 0
لندن تحمل موسكو مسؤولية إنهاء الأزمة بين يلاروس وبولندا
+ = -

كوردستريت || وكالات 

حضت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس الأحد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على التدخل لحل الأزمة التي أدت إلى أزمة المهاجرين على الحدود بين بيلاروس وبولندا.

وكتبت تراس في صحيفة “صنداي تلغراف” البريطانية “روسيا تتحمل مسؤولية واضحة هنا. يجب أن تضغط على السلطات البيلاروسية لإنهاء الأزمة والدخول في حوار”.

ونفى بوتين السبت الاتهامات الأوروبية بأن روسيا ترتب مع بيلاروس إرسال آلاف المهاجرين إلى حدود الاتحاد الأوروبي، ملقيا باللوم على السياسات الغربية في الشرق الأوسط.

وقال في مقابلة مع قناة “فيستي” الرسمية بُثّت السبت “أريد أن يعرف الجميع أن لا علاقة لنا بها”.

وعلق مهاجرون معظمهم أكراد في مساحة حدودية غير تابعة لأي بلد رسميا حيث أقاموا خيما ويشعلون الحطب للتدفئة وسط ظروف صعبة وبرد شديد.

وتتحدث بيلاروس عن وجود نحو 2000 شخص في المخيم، بينهم امرأة حامل وأطفال. أما بولندا، فتشير إلى أن هناك ما بين 3000 و4000 مهاجر عند الحدود، فيما يصل المزيد يوميا.

وقالت تراس إن ذلك يمثل “أحدث خطوة” للرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو “لتقويض الأمن الإقليمي”.

وأضافت “إنه يستخدم مهاجرين يائسين كبيادق في محاولته لإحداث حالة من عدم الاستقرار والتشبث بالسلطة بغض النظر عن الكلفة البشرية”.

وتابعت “المملكة المتحدة لن تغض النظر عن ذلك. سنقف بجانب حلفائنا في المنطقة الذين هم على حدود الحرية”.

وأرسلت بريطانيا الخميس فريقا يضم 10 جنود لمساعدة بولندا على تعزيز حدودها.

كذلك، دعت تراس الدول الاوروبية المجاورة إلى معارضة خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 الذي يمتد من روسيا إلى أوروبا عبر بحر البلطيق، قائلة إنه سيسمح لموسكو بـ”إحكام قبضتها على الدول التي تعتمد على غازها”.

أ ف ب

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر