كوردستريت || الصحافة

.

قالت صحيفة بلومبيرغ الأمريكية إن من مصلحة القوى الكبرى في سوريا منع نشوب القتال وعدم الاستقرار في المنطقة، لذا فإن عليها أن تكاثف جهودها لتحقيق ذلك عبر صفقة تنهي النزاع بشكل نهائي.

فما هي أبعاد الصفقة روسية أمريكية المرتقبة؟

أولا، ستعترف هذه الصفقة بفوز نظام الرئيس الأسد، وتؤخر عملية الانتقال السياسي التي فرضتها الأمم المتحدة في سوريا.

.

ستوافق الأطراف الموقعة على تمويل عملية إعادة التأهيل الاقتصادي في سوريا، الذي سيشكل حافزا كبيرا للسلطات السورية للقبول بهذه الصفقة.

بالمقابل، ستصر الأطراف الموقعة على انسحاب جميع القوات الإيرانية من سوريا وقطع إمدادات الأسلحة غير القانونية عن البلاد.

كما ستؤكد هذه الأطراف على حق “قوات سوريا الديموقراطية” والمجموعات العربية والكردية المعارضة في الحفاظ على حكم ذاتي شرق وشمال سوريا كحصن ضد أي عودة جديدة لتنظيم الدولة.

.

من الناحية العملية، سيتعين على روسيا استثمار الكثير على المستوى العسكري والسياسي لضمان الانسحاب العسكري الإيراني ومراقبة الحدود لمنع انتشار المقاتلين وتجارة الأسلحة.

وهذا يعني منع إيران وحزب الله والفصائل الأخرى الموالية لإيران من القيام بأي عمل عدواني على الأراضي السورية من شأنه أن يستهدف الدول المجاورة.

ما الذي سيدفع بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين للموافقة على هذه الصفقة؟

ستحقق روسيا هدفها المتمثل في بقاء الرئيس الأسد في السلطة وجني بعض الفوائد الاقتصادية من خلال عملية إعادة تأهيل سوريا.

سوف تحصل أيضا على اعتراف عالمي وإقليمي بدورها الرئيسي في تقرير مصير سوريا، وهو أمر من المرجح أن يلقى ترحيبا كبيرا لدى فلاديمير بوتين.

بالنسبة للولايات المتحدة، ستجني الكثير من الفوائد على المستوى السياسي.

أولا، من شأن صفقة كهذه أن تدعم الاستقرار الإقليمي مع التصدي للتهديدات التي يواجهها الحلفاء الأمريكيون في الشرق الأوسط وخاصة إسرائيل.

ثانيا، سيكون الاتفاق جزءا من الحملة الأمريكية ضد التوسع الإقليمي الإيراني.

.

ثالثا، من شأن هذه الصفقة أن تحدد الخطوط العريضة للمشاركة الأمريكية المستقبلية في سوريا والعراق، مع مشاركة مباشرة أقل في سوريا (واستمرار الدعم الأمريكي لقوات سوريا الديموقراطية) وإيلاء الاهتمام اللازم للعراق والقضايا الإقليمية الأخرى.

بالنسبة لإسرائيل، ستراعي صفقة مصالحها الرئيسية على المسرح السوري: كبح جماح النفوذ العسكري الإيراني، وإضعاف حزب الله عن طريق قطع خطوطه اللوجستية في سوريا.

من الواضح أن مثل هذا الاتفاق له عدة مخاطر، بما في ذلك معارضة محور المقاومة له، وكذلك لرفض السوري والاستياء التركي من حصول الأكراد على حكم ذاتي.

من المحتمل أن تحدث انتهاكات من قبل الأطراف الموقعة على الاتفاق،

كما حدث بعد اتفاقية خفض التصعيد جنوب غرب سوريا التي وقعتها كل من الولايات المتحدة وروسيا والأردن عام 2017.

لتفادي هذا الأمر، يجب الفصل بين الصفقة السورية والصفقة النووية الإيرانية، كما يجب أن تكون دوافع الاتفاق محددة وواضحة، ويجب وضع خطة عملية للإشراف على تطبيق بنود الاتفاق.

من شأن اتفاق على هذا المنوال أن يراعي المصالح الأمريكية والإسرائيلية، والأهداف الروسية، ويخفف من حدة التوتر في المنطقة.

.

الأهم من ذلك كله، أنه سيحقق الاستقرار والسلام للشعب السوري بالمستقبل، في ظل عدم وجود بديل أفضل.

المصدر – بلومبرغ – شام