ماهي المواقع التي تسعى روسيا للسيطرة عليها في سورية..؟

تقارير خاصة 03 يونيو 2020 0
ماهي المواقع التي تسعى روسيا للسيطرة عليها في سورية..؟
+ = -

كوردستريت || متابعات 

أكدت مصادر إعلامية تابعتها كوردستريت، أن روسيا تخطّط لوجود دائم في سوريا، مشيرة إلى أن ذلك  يتطلب التفاهم مع نظام الأسد حول المناطق التي يحتاجها الروس في سوريا سواءٌ لتوسيع القواعد الحالية أو للاستحواذ على قواعدَ جديدة.

وكشفت هذه المصادر بعض المناطق التي يبديها الروس اهتماماً للاستحواذ عليها, ومنها (مطار كويرس والقاعدة الأمريكية السابقة جنوب كوباني ( عين العرب), ومطار القامشلي, يُضاف لهذه المناطق جزء إضافي من المياه الإقليمية السورية. منوهة أن روسيا تحتاج إلى استخدام جزءٍ من منطقة المياه السورية التي يبلغ طولها 12 ميلاً لتوسيع المجال الجوي غرب حميميم.

وكان وزير الدفاع الروسي “شويغو” أعلن مؤخراً عن نيّتهم بناء مجمّعٍ لإصلاح السفن في طرطوس قادرٍ على إصلاح السفن من كاسحة ألغام إلى الغواصات، كما سيعمل الروس على بناء رصيفين جديدين في طرطوس، ومجمعٍ كمبانٍ سكنية ومكاتب، ليتشابه ميناء طرطوس بميناء نوفوروسيسك.

وأضافت المصادر نقلاً عن الخبير العسكري الروسي الفريق “يوري نتكاتشيف” قوله: إن الحرب في سوريا على وشك الانتهاء، لقد هزمنا الإرهابيين، الآن نحتاج لضمان بقاء الطيران الروسي في الأراضي السورية، وهذا سيساعد في ضمان بقاء الأسد أيضاً.

وقال نتكاتشيف :لكنّ الأسد في صراع داخلي مع العلويين ، الذين كانوا في السلطة لفترة طويلة في سوريا، فإذا هُزِم الأسد، فما هو مصير المنشآت العسكرية الروسية في البلاد؟..

وكان الرئيس الروسي” فلاديمير بوتين” وقع قبل أيام  على مرسوم يقضي بتفويض وزارتي الدفاع والخارجية بإجراء مفاوضات مع نظام الأسد بغيةَ تسليم القوات الروسية منشآت ومناطق بحرية إضافية في سوريا.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك