ما الذي سيبحثه أردوغان مع بوتين في موسكو؟!

حول العالم 09 مارس 2017 0
ما الذي سيبحثه أردوغان مع بوتين في موسكو؟!
+ = -

كوردستريت | وكالات |

نقلت وكالة “اﻷناضول” التركية للأنباء عن برلمانيين روس اليوم الأربعاء، اعتقادهم بأنّ اجتماع مجلس التعاون التركي الروسي رفيع المستوى الذي سيجري في 10 مارس/ آذار الحالي بالتزامن مع زيارة أردوغان لموسكو ولقائه ببوتين، سيكسب زخمًا جديدًا للعلاقات الثنائية بين البلدين، وسيساهم في تعزيز التعاون والتنسيق بينهما حيال القضية السورية.

وقال ألكسي جيبا النائب البرلماني في صفوف حزب روسيا العادلة، عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الدوما: إنّ موسكو وأنقرة رفعتا من مستوى التعاون في مجال “مكافحة الإرهاب” خلال الفترة الأخيرة، وإنّ هذا التعاون انعكس بشكل واضح على الوقائع الميدانية في الداخل السوري.

وأكّد جيبا أنّ التعاون التركي الروسي في سوريا، شكّل وسيلة لإحلال الاستقرار الجزئي، وأسفر عن نتائج لم تكن متوقعة من قِبل الجميع، مشيرًا إلى استمرار عودة العلاقات بين موسكو وأنقرة إلى سابق عهدها في كافة المجالات والقطاعات.

من جانبه أفاد عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الاتحاد الروسي إيغور موروزوف، بأنّ لقاء زعيمي البلدين رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين، سيعزز العلاقات التجارية والاقتصادية القائمة بين الدولتين.

وتابع موروزوف قائلًا: “هناك تقارب في وجهات النظر بين أنقرة وموسكو تجاه القضية السورية، والقادة السياسيون والعسكريون لكِلا الدولتين في حالة تواصل مستمر في الوقت الراهن، ويتباحثون باستمرار حول كيفية إنهاء المعاناة السورية وإحلال السلام والأمن في هذا البلد”.

بدوره قال ليونيد كلاشينكوف العضو في مجلس الدوما: إنّ الرئيس التركي أردوغان ونظيره الروسي بوتين، يمتلكان الإرادة الكاملة لتطوير التعاون الإستراتيجي القائم بينهما، وإيجاد الحلول المناسبة لأعقد المشاكل التي تعاني منها المنطقة.

وأضاف كلاشينكوف أنّ مثل هذه الاجتماعات (اجتماع مجلس التعاون التركي الروسي) ستتيح الفرصة لزعيمي البلدين للتحدث أكثر حول أزمات المنطقة وإيجاد الحلول المناسبة.

ويزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، العاصمة موسكو في 10 آذار/مارس الجاري، للمشاركة في الاجتماع السادس، لمجلس التعاون التركي الروسي رفيع المستوى.

وأفاد بيان صادر عن المكتب الإعلامي برئاسة الجمهورية التركية أمس الثلاثاء، أن وزراء معنيين من البلدين، سيشاركون في الاجتماع الذي سيرأسه أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

ومن المقرر أن يتناول الاجتماع، العلاقات الثنائية بكافة أوجُهها، فضلًا عن تبادل وجهات النظر حول قضايا إقليمية ودولية ذات اهتمام مشترك، في مقدمتها القضيّة السوريّة.

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر