متى سيعلن البارزاني دولة كوردستان … لا يمكن أن أقبل البقاء في عراق يحكمه المالكي».

صحافة عالمية 23 يناير 2017 0
متى سيعلن البارزاني دولة كوردستان … لا يمكن أن أقبل البقاء في عراق يحكمه المالكي».
+ = -

قال مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق إن ما تحقق في معركة الموصل حتى الآن يشكل ضربة قاصمة لتنظيم داعش، لكنه امتنع عن التكهن بالموعد المحتمل لحسم معركة الموصل بصورة نهائية. وقال إن خسائر البيشمركة منذ بدء القتال ضد «داعش» بلغت 1668 قتيلا و9725 جريحًا، في حين كانت خسائر التنظيم 15 ألف قتيل.

وكان بارزاني يتحدث إلى «الشرق الأوسط» على هامش مشاركته في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي.

.

وأوضح أن عملية إطاحة رفيقه وقريبه هوشيار زيباري من حقيبة المال، التي كان يتولاها، كانت موجهة ضد رئيس الوزراء حيدر العبادي وعملية الموصل، لإسقاط الأول وإفشال الثانية، وإعادة نوري المالكي إلى منصب رئيس الوزراء.

وعن موقفه في حال عودة المالكي قال: «سأعلن استقلال كردستان في اللحظة التي يتولى فيها المالكي رئاسة الوزراء وليكن ما يكون ومن دون الرجوع إلى أحد… لا يمكن أن أقبل البقاء في عراق يحكمه المالكي».

.

وقال إن لمسؤولي الإقليم علاقة جيدة بفريق الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترمب، وتوقع أن تستمر أميركا في موقعها الداعم للأكراد. وأضاف أنه لا يرى نفوذًا أميركيًا في العراق، مشيرًا إلى أن إيران هي صاحبة النفوذ الأكبر في بغداد. كذلك بين أن تصريحات فريق ترمب توحي بأن أميركا ستنتهج سياسة متشددة حيال إيران، خلافًا لما كان عليه الوضع في عهد باراك أوباما.

.

وكشف بارزاني أنه صارح العبادي وقادة سياسيين التقاهم في بغداد بأن العراقيين فشلوا في بناء شراكة حقيقية فيما بينهم، وأنه من الأفضل أن نكون «جيرانًا طيبين».

وعن إمكان العودة إلى العراق السابق الموحد قال: «صعب، صعب جدًا» واستبعد في الوقت نفسه إمكان عودة سوريا إلى ما كانت عليه قبل اندلاع الأحداث فيها.

.

الشرق الأوسط

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك