مجلة أمريكية : إعادة انتخاب أردوغان في الجولة الثانية هي نتيجة ملائمة لأوروبا، على عكس ما كان يأمل الغرب

صحافة عالمية 22 مايو 2023 0
مجلة أمريكية : إعادة انتخاب أردوغان في الجولة الثانية هي نتيجة ملائمة لأوروبا، على عكس ما كان يأمل الغرب
+ = -

كوردستريت || الصحافة 

أكدت مصادر إعلامية امريكية أنه من المرجح أن تكون إعادة انتخاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية نتيجة ملائمة لأوروبا، على عكس ما كان يأمل الغرب.

وقالت مجلة “بوليتيكو” الأمريكية  في مقال  كتبته المحللة السياسية الإيطالية ” نتالي طوشي”، مديرة المعهد الأوروبي للشؤون الدولية، سلطت من خلاله الضوء على قراءة نتائج الانتخابات التركية : إن نسبة المشاركة في الانتخابات التركية، التي بلغت 88.84 بالمئة، في بلد يضم حوالي 90 مليون نسبة، تحرج معظم الديمقراطيات الليبرالية في العالم.

واعتبرت طوشي أن الجولة الأولى من الانتخابات كانت نزيهة، رغم الاتهامات التي يوجهها الغرب لتركيا بشأن انتهاك حقوق الإنسان وغيرها.

وأشارت إلى أنه يصعب تصور إجراء جولة إعادة في انتخابات روسية تحت حكم فلاديمير بوتين، أو في الصين تحت حكم شي جين بينج، أو مصر تحت حكم عبد الفتاح السيسي، وبغض النظر عن نتيجة الجولة الثانية، فإن نتائج الجولة الأولى تستحق التأمل.

و لفتت إلى أن نتائج الانتخابات كشفت عن العديد من المفارقات، من بينها أنه بالرغم من أن تركيا لا تعد ديمقراطية ليبرالية، فإن مجتمعها أظهر مرونة ديمقراطية مثيرة للإعجاب.

ورجحت الكاتبة أن يحقق أردوغان الفوز في جولة الإعادة، التي ستُجرى الأحد المقبل، مشيرة إلى أن “الاتحاد الأوروبي سيجد نفسه في نهاية المطاف مضطراً لتعلم كيفية التعامل مع أردوغان، الذي يقترب من دخول عهده الثالث على رأس السلطة في تركيا.

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر