مسعود البارزاني : نأمل أن لا تعيد أمريكا الخطأ الذي قامت به في 2011 بسحب قواتها … استقلال كوردستان واقع سيتحقق

حول العالم 22 يناير 2017 0
مسعود البارزاني : نأمل أن لا تعيد أمريكا الخطأ الذي قامت به في 2011 بسحب قواتها … استقلال كوردستان واقع سيتحقق
+ = -

كوردستريت | واشنطن بوست : دعا رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، إلى بقاء الجيش الأمريكي في كوردستان، مشيراً إلى أن استقلال كوردستان “ليس إشاعة أو حلماً، بل واقع سيتحقق”.

.

وقال البارزاني في لقاء مع الإعلام الأمريكي، إن نحو 6 ملايين كوردي يعيشون في كوردستان، وفي اليوم الذي سيعلن فيه الاستقلال، لن يهمه أي منصب سياسي آنذاك، لأن الشعب الكوردي يكون قد حقق مبتغاه ألا وهو الاستقلال.

.
وحول الرئاسة الأمريكية الجديدة، توقع رئيس إقليم كوردستان أن تستمر الولايات المتحدة بدعم إقليم كوردستان من الناحيتين السياسية والعسكرية، مبدياً تأييده لبقاء الجيش الأمريكي في إقليم كوردستان لأن “هذه الخطوة ستدعم أربيل في منع توسع الإرهاب”.

.

وحول الحرب ضد داعش، قال البارزاني: “هذه الحرب ليست عسكرية فقط، بل لها أبعاد اجتماعية وثقافية”، مؤكداً دعم إقليم كوردستان للإدارة الأمريكية الجديدة للقضاء على التنظيم.

.
وأشار رئيس إقليم كوردستان إلى أنه أبلغ قادة الجيش الأمريكي في عامي 2010 و2011 بأن انسحاب الجيش الأمريكي من العراق سيعطي الفرصة لنمو الإرهاب، لافتاً إلى أنه “إذا ما بقي عدد من الجنود الأمريكيين في العراق فإن داعش لم يكن ليسيطر على الرمادي والموصل”.
.
وعبر البارزاني عن أمله في أن لا تعيد الولايات المتحدة الخطأ الذي قامت به في 2011 بسحب قواتها بعد انتهاء معركة الموصل.
.
كما تحدث البارزاني عن العلاقات الوطيدة بين أربيل وأنقرة وأكد أنه لايجوز لبغداد أن توجه الانتقادات في هذا المجال، لأن الحكومة العراقية قامت بقطع موازنة إقليم كوردستان خلافاً للدستور والقوانين حينما لم تكن أربيل قد صدرت نفطها الى الخارج بعد.
.
كما سلط البارزاني الضوء على الدور الايراني، وشدد على أن لايران علاقات مع حكومة اقليم كوردستان والأحزاب السياسية كما تلعب الدور الأكبر في العراق.
.
ووصف رئيس إقليم كوردستان الهجوم الذي شنه الجيش الأمريكي في عام 2003 للإطاحة بنظام صدام حسين بـ”القرار الأفضل”، مستدركاً أن الولايات المتحدة ودول التحالف ارتكبت بعذ ذلك خطأين، أولهما كان عدم الالتزام بنتائج مؤتمر لندن، والثاني تحول الجيش الأمريكي من قوة محررة إلى قوة محتلة.
.
وحول الأزمة السورية، قال البارزاني إنه في سوريا “لا يُعلم من الصديق ومن العدو، ومن ثم فالتحالف الدولي في سوريا ليس متحداً. وكذلك المعارضة”، غير مستبعد وجود صفقة بين واشنطن وموسكو بهذا الشأن.
.
وأضاف أن روسيا كانت تعلم ماذا تفعل في سوريا، لأن لديها أهدافاً ومصالح في هذا البلد، وقامت بحماية المناطق السورية المهمة بالنسبة لها بنجاح.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك