مصادر حقوقية : إعتقال نحو 569 شخصاً في سوريا خلال شهر آب الماضي

حول العالم 02 سبتمبر 2019 0
حلب تعود إلى حضن دمشق
+ = -

كوردستريت || وكالات

..

أكدت مصادر حقوقية ، إعتقال نحو569 شخصاً بشكل تعسفي في شهر آب الماضي، من بينهم 30 طفلاً و25 سيدة.

وأوضحت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير لها حصلت كوردستريت على نسخة منه ، أن معظم حوادث الاعتقال في سوريا تتم من دون مذكرة قضائية لدى مرور الضحية من نقطة تفتيش أو في أثناء عمليات المداهمة.
وبين التقرير ،أنه غالباً ما تكون قوات الأمن التابعة لأجهزة المخابرات الأربعة الرئيسة في سوريا هي المسؤولة عن عمليات الاعتقال بعيداً عن السلطة القضائية.

 

.

وأوضح التقرير، أن المعتقل يتعرّض للتعذيب منذ اللحظة الأولى لاعتقاله، كما يُحرم من التواصل مع عائلته أو محاميه، فضلاً عن إنكار السلطات قيامها بعمليات الاعتقال التعسفي ويتحول معظم المعتقلين إلى مختفين قسرياً.

.

وأكد أن قوات سوريا الديمقراطية”انتهكت العديد من الحقوق الأساسية ومارست العديد من الانتهاكات كالتعذيب والإخفاء القسري، مشيراً إلى أن فصائل المعارضة نفّذت عمليات اعتقال وتعذيب بحق بعض السكان في المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وطالب التقرير مجلس الأمن الدولي بمتابعة تنفيذ القرارات الصادرة عنه والقاضية بوضع حد للاختفاء القسري، موصياً مجلس حقوق الإنسان بمتابعة قضية المعتقلين والمختفين قسرياً في سوريا وتسليط الضوء عليها في الاجتماعات السنوية الدورية كافة، إضافةً إلى التعاون مع منظمات حقوق الإنسان المحلية الفاعلة في سوريا.

ووثق التقرير 3618 حالة اعتقال تعسفي منذ مطلع عام 2019، على يد أطراف النزاع الفاعلة في سوريا، و569 حالة في شهر آب الماضي، وهي 269 حالة على يد قوات النظام، و23 رجلاً على يد هيئة تحرير الشام، و229 حالة على يد قوات سوريا الديمقراطية، و48 حالة على يد فصائل المعارضة.

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر