محرك البحث
مصادر : مؤشرات تؤكد حدوث تراجع في مسار العلاقات بين النظام السوري وإيران في سوريا.
حول العالم 28 يناير 2023 0

كوردستريت || متابعات 

أكدت مصادر إعلامية تابعتها كوردستريت ، إن مؤشرات عدة ظهرت تعكس تراجعاً في مسار العلاقات بين النظام السوري وإيران في سوريا.

وأضافت هذه المصادر أن آخر هذه المؤشرات، المعلومات التي تفيد بأن النظام يعمل حالياً على إحكام سيطرة قواته على مقطع طريق طهران – بغداد – دمشق – بيروت البري المار ضمن أراضيها، والذي تسيطر عليه ميليشيات موالية لإيران.

وقالت : إن ذلك يعني تقويض جهود الأخيرة للوصول إلى مياه البحر المتوسط، وهو حلم طالما سعت إلى تحقيقه طهران، مشيرة إلى أن هذا الطريق يشكل أهمية استراتيجية بالنسبة لطهران عسكرياً وتجارياً .

ونوهت إلى أن مؤشرات التراجع في العلاقات بدأت تظهر منذ أن عصفت أزمة محروقات جديدة بمناطق سيطرة النظام في بداية كانون الأول الماضي، التي تعد الأشد، وتسببت في حالة شلل شبه تام وارتفاع كبير في الأسعار، وركود في معظم الأسواق، وسط تساؤلات في الشارع عن نفط الحليف الإيراني. 

ولفتت المصادر إلى أن ما عزز الاعتقاد السائد بهذا التراجع، عدم حصول زيارة للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى دمشق كانت مقررة في 27 كانون الأول الماضي.

وكانت مصادر أخرى أكدت أن قوات النظام تلقت مؤخراً تعليمات تقوم بتنفيذها، وتتضمن إيقاف منح الإيرانيين موافقات تملك في دير الزور وريفها، واستعادة أبنية تابعة للحكومة اتخذتها القوات الإيرانية وميليشياتها مقرات لها.



فيسبوك