مصر تستدعي القائم بأعمال السفير التركي للاحتجاج على انتقاد اردوغان للسيسي

ملفات ساخنة 20 يوليو 2014 0
+ = -

القاهرة (رويترز) – ذكرت وسائل إعلام رسمية مصرية إن وزارة الخارجية المصرية استدعت القائم بأعمال السفير التركي في القاهرة يوم الأحد للاحتجاج على تصريحات لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان انتقد فيها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ووفقا لتقارير اعلامية وصف اردوغان -وهو حليف لجماعة الاخوان المسلمين التي اطيح بها من السلطة في مصر العام الماضي- السيسي بأنه “طاغية غير شرعي”.

كما انتقد اردوغان المبادرة التي تقدمت بها مصر للتوصل لوقف لاطلاق النار في غزة بين اسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية حماس التي رفضت المبادرة.

ويؤيد اردوغان في تصريحاته حركة حماس التي تعتبرها مصر مصدر تهديد بسبب ارتباطها بجماعة الاخوان.

وصعد رئيس الوزراء التركي انتقاده لإسرائيل وحلفائها في الأيام الاخيرة واتهم إسرائيل “بتجاوز هتلر في البربرية” واتهم الولايات المتحدة وبقية دول العالم الإسلامي لعدم التدخل.

وهذه ليست المرة الأولى التي يهاجم فيها اردوغان السيسي واتهمه في السابق بالاطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين فيما سماه “بالانقلاب العسكري”.

وطردت مصر السفير التركي العام الماضي واتهمته بزعزعة استقرار البلاد. وردت أنقرة بإعلان السفير المصري في تركيا شخصا غير مرغوب فيه.

ويأمل أردوغان أن يصبح أول رئيس منتخب مباشرة في تركيا خلال الانتخابات المقررة يوم 10 أغسطس آب.

وتغلب المشاعر المعادية لاسرائيل والمؤيدة لجماعة الاخوان المسلمين بين قاعدة الناخبين الكبيرة من السنة المحافظين التي يعول عليها اردوغان لتحقيق الفوز

 

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك