مقاتلة روسية تعترض للمرة الثانية طائرة عسكرية أميركية بطريقة “خطرة”

حول العالم 17 أبريل 2016 0
مقاتلة روسية تعترض للمرة الثانية طائرة عسكرية أميركية بطريقة “خطرة”
+ = -

كوردستريت_وكالات/

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أمس (السبت) ان مقاتلة روسية اعترضت “بطريقة خطرة وغير مهنية” طائرة استطلاع أميركية أثناء قيام الأخيرة بطلعة روتينية في الأجواء الدولية فوق بحر البلطيق.

وأوضحت المتحدثة بإسم البنتاغون لورا سيل ان الحادث وقع الخميس، مؤكدة ان طائرة الاستطلاع الأميركية وهي من طراز “بوينغ ار سي-135” لم تدخل في أي لحظة الأجواء الروسية كي تعترضها بهذه الطريقة مقاتلة روسية من طراز “سوخوي اس يو 27”.

وهذا ثاني حادث من نوعه يقع في غضون أسبوع بين الجيشين الأميركي والروسي، وفق واشنطن. ومن هذه الحوادث، تحليق مقاتلتين من طراز “سوخوي 24” على مسافة تسعة أمتار فوق المدمرة “يو اس اس دونالد كوك” في “ما يشبه محاكاة هجوم”، وذلك أثناء وجود المدمرة في بحر البلطيق في المياه الدولية على مسافة حوالى 70 ميلاً بحرياً من كالينينغراد.

كذلك حلقت مروحية روسية من طراز “كا-27” المضادة للغواصات سبع مرات حول المدمرة، والتقطت صوراً أثناء مرورها، في حين وصلت طائرة من طراز “سوخوي 24” وحلقت مباشرة فوق المدمرة.

لكن موسكو نفت الاتهامات الأميركية، مؤكدة ان الطائرات الحربية الروسية التي اتهمتها واشنطن بالتحليق بشكل “عدائي” على مسافة قريبة فوق مدمرة أميركية في بحر البلطيق التزمت بـ”كل قواعد السلامة”.

ويسود توتر بين موسكو وواشنطن بشأن التدخل الروسي في النزاعات وخصوصاً في شرق أوكرانيا وسورية.

ووفق المتحدثة بإسم البنتاغون، فإنه “من المحتمل أن تلحق هذه الاعتراضات الجوية الخطرة وغير المهنية ضرراً فادحاً بكل معدات الطيارين المعنيين”.

وأضافت ان “الأخطر من ذلك هو إمكان أن تؤدي الأعمال الخطرة وغير المهنية لطيار واحد الى تصعيد لا طائل منه للتوترات بين بلدينا”.

الصورة من الارشيف

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر