مقتل 31 شخصاً إثر هجمات يعتقد أنها لعناصر تنظيم “الدولة “في سوريا على جامعي الكمأة ورعاة ماشية.. وخطف اثنان

حول العالم 16 أبريل 2023 0
مقتل 31 شخصاً إثر هجمات يعتقد أنها لعناصر تنظيم “الدولة “في سوريا على جامعي الكمأة ورعاة ماشية.. وخطف اثنان
+ = -

كوردستريت || #وكالات

 

قُتل 26 شخصاً على الأقل الأحد خلال جمعهم الكمأة في وسط سوريا جراء هجوم شنّه مسلحون تابعون لخلايا تنظيم الدولة الإسلامية، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وتحدث المرصد عن مقتل “مدنيين وعسكريين إثر هجوم مسلح عليهم خلال جمعهم الكمأة بمنطقة دويزين شرق حماة جراء هجوم شنه عناصر من خلايا تنظيم الدولة الإسلامية”، في وسط البلاد، موضحاً أن عشرة من القتلى هم من المقاتلين الموالين للنظام.

وفي حادثة منفصلة، قتل أربعة رعاة ماشية وخطف اثنان أثناء رعيهم الأغنام في ريف دير الزور خلال هجوم شنه مسلحون يرجّح المرصد أن يكونوا تابعين لخلايا تنظيم الدولة الإسلامية.

 

وذكر المرصد أن المسلحين كانوا ” يستقلون دراجات نارية ومعهم أسلحة رشاشة”، وسرقوا كامل قطيع الأغنام.

وخلال سيطرته على مناطق واسعة في سوريا بدءاً من العام 2014، سيطر تنظيم الدولة الاسلامية على بلدات وقرى عدة في ريف حماة الشرقي، قبل أن يتم طرده منها عام 2017.

ومنذ بدء موسم جمع الكمأة في شباط/فبراير، يشنّ التنظيم بشكل متكرر هجمات تستهدف العمال في البادية السورية المترامية الأطراف، تتخللها عمليات إطلاق رصاص وخطف.

ورغم المخاطر، يواصل سكان المناطق المتاخمة للبادية السورية جمع الكمأة التي يستمر موسمها حتى نيسان/أبريل وتباع بسعر مرتفع، ما يفسّر الإقبال على جمعها في ظل ظروف اقتصادية صعبة مع حرب مستمرة منذ أكثر 12 عاماً.

 

وبلغت حصيلة القتلى جراء هجمات التنظيم في البادية السورية منذ مطلع العام أكثر من 230 شخص، معظمهم مدنيون وفق المرصد.

وتشهد سوريا منذ العام 2011 نزاعاً داميا متشعبا، تسبب بمقتل أكثر من نصف مليون شخص وبدمار هائل في البنى التحتية ونزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

أ ف ب/ رويترز

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر