منظمة ( بيتنا سورية ) تنظم ورشة بعنوان ” إدارة دورة حياة المشروع “

تقارير خاصة 29 أكتوبر 2015 0
منظمة ( بيتنا سورية ) تنظم ورشة بعنوان ” إدارة دورة حياة المشروع “
+ = -

 كوردستريت – روج أوسي /

.

اليوم اﻷول من ورشة( إدارة دورة حياة المشروع ) التي تديرها منظمة بيتنا سورية بأشراف المدرب بشار , و باستضافة بيت مانديلا لقرابة 20 منظمة مدنية , حيث دار النقاش حول التعريف بالمشروع , وهو كالتالي :عمل مخطط يتضمن مجموعة من الأنشطة يتم تصميمها للتوصل إلى نتائج محددة ضمن حدود موارد معينة ومكان وزمان معينين . ومن ثم تم تحديد الملامح الأساسية للمشروع: 1-بداية ونهاية المشروع 2- خطة تنظيمية للمشروع 3-عمل جماعي 4-اهداف محددة للمشروع.

.

و من أهم النقاط التي تم نقاشها في اليوم اﻷول من ورشة (إدارة دورة حياة المشروع )هي تحديد الرؤية للمشروع ويمكن توضيحها كالتالي :الرؤية تحدد أين أنت وأين ستصل لتحقيق حلمك وهدفك . كمان أنه عند وجود خلل في الرؤية فأنها لن تتحق هذه الرؤية باﻹضافة للرؤية وأهميتها فأن النقاط التالية أيضا لاتقل أهمية وهي : 1-الهدف 2-التخطيط 3-التنظيم والتحفيز 4-التوجيه 5-المراقبة.

.

كما تم تحديد مشاكل من الواقع الذي نعيشه , حيث تم اختيار تحليل مشكلة لكل مجموعة من مجموعات المتدربين , من حيث تحديد المشكلة وتوضيح آثارها وأسبابها والجهات المتأثرة ,وكذلك المسببة للمشكلة من خلال التعاون والنقاش بين المتدربين .

.5

3

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك