كذبة نيسان و”يوم الحمقى”.. إليكم أشهر 10 مقالب في العالم

المراة و المجتمع 01 أبريل 2021 0
كذبة نيسان و”يوم الحمقى”.. إليكم أشهر 10 مقالب في العالم
+ = -

كوردستريت || المجتمع

 

أشهر مقالب كذبة أبريل

إضافة إلى الأشخاص الذين يحبكون المقالب ويقعون أصدقائهم في فخها يوم كذبة أبريل، ظهرت مقالب متقنة على محطات الإذاعة والتلفزيون والصحف والمواقع الإلكترونية وشاركت فيها شركات كبيرة، ومن أشهر المقالب العالمية:

– عام 1719، أشعل قيصر روسيا بطرس الأكبر النار في قبة مرتفعة بعدما طلاها بالزفت والشمع، فظن الناس أن مدينتهم تحترق وهربوا خائفين.

– أما في رومانيا، التي تقدس الاحتفال بـ”كذبة أبريل”، فيشار تاريخيا إلى أن في إحدى السنوات نفذ المقلب داخل أحد متاحف العاصمة، حيث أعلن عن زيارة الملك له، فسبقه رسام مشهور ورسم على أرضية إحدى قاعاته ورقة مالية أثرية من فئة كبيرة، فلما رآها ملك رومانيا أمر أحد حراسة بالتقاطها، فأومأ الحارس على الأرض يحاول التقاط الورقة المالية الأثرية ولكن اكتشف أنها خدعة.

– في عام 1946، صدرت تحذيرات من تسونامي سيتبع زلزال جزيرة ألوشيان الذي أودى بحياة 165 شخصًا في هاواي وألاسكا وكان كذبة أبريل.

– في عام 1976 أعلن الفيزيائي باتريك مور عبر إذاعة “بي بي سي” أن البشر سيشعرون عند الساعة 9:47 صباحاً بتأثير جاذبية مزدوج من كوكبي زحل وبلوتو وسوف تضعف الجاذبية على الأرض، فإذا قفزنا في الهواء سنطفو، ووقع كثيرون ضحية هذه الخدعة.

– في عام 1957، بثت هيئة الإذاعة البريطانية فيلمًا باسم “حصاد الإسباجيتي السويسري” يُظهر مزارعين سويسريين يختارون السباجيتي المزروعة حديثًا، وبعد تلقيها طلبات عديدة لشراء المكرونة أعلنت أنها خدعة أبريل.

– في عام 1988، أعلنت هئية الاذاعة البريطانية أن ساعة “بينج بن” الشهيرة سوف تدخل العالم الرقمي، وأول من سيتصل من المستمعين سيحصل على عقارب الساعة التي سيتم الاستغناء عنها، واتضح فيما بعد أنها “كذبة أبريل”.

– أما في الولايات المتحدة، فشهدت حديقة بوسطن العامة تحذيرا شديد اللهجة من تصوير المنحوتات خوفا من أن يؤدي الضوء المنبعث إلى “تآكل المنحوتات”، واتضح فيما بعد أنها “كذبة أبريل”.

– في عام 2004 شاركت شركة “جوجل” العالمية في يوم “كذبة أبريل” بالإعلان عن تدشين Gmail للجمهور.

– 1 أبريل 2005 سربت أنباء عن وفاة الممثل الكوميدي ميتش هيدبرج في 29 مارس، واتضح أنها “كذبة أبريل”.

– عام 2008 زعمت شبكة “بي بي سي” بأن باحثين اكتشفوا سلالة من طيور البطريق قابلة للطيران، وبثت مقطع فيديو جعل كثيرين يصدقون الكذبة وحظي المقطع وقتها بنحو 6 ملايين مشاهدة

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر