من هي مترجمة المحجبة التي رافقت أردوغان الى قمة الناتو التي أثارت جدلاً في بروكسل ؟

حول العالم 16 يونيو 2021 0
من هي مترجمة المحجبة التي رافقت أردوغان الى قمة الناتو التي أثارت جدلاً في بروكسل ؟
+ = -

كوردستريت || وكالات 

منذ اللحظة الأولى لانعقا.د القمة بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي جو بايدن، يوم الإثنين الماضي

على هامش قمة زعماء حلف شمال الأطلسي “ناتو” في العاصمة البلجيكية بروكسل، أخذت مترجمة أردوغان المحجـ.ـبة حيزا كبيرا من ردود الفعل والاهتمام الإعلامي.

والمترجمة المحجـ.ـبة هي فاطمة قاوقجي (أبو شنب)، من أصول فلسـ.ـطينية، درست العلاقات الدولية، وهي ابنة مروة قاوقجي، أول محجـ.ـبة في البرلمان التركي.

والمعروف عن مروة قاوقجي أنها تعـ.ـرض للطـ.ـرد من البرلمان بسبب حجـ.ـابها في تسعينيات القرن الماضي

كما أسقط عنها الرئيس التركي يومها سليمان ديمريل الجنسية التركية، لكن الاتحاد البرلماني الدولي أصدر بياناً بعد.م قانونية إسقاط عضوية البرلمان والجنسية التركية عن مروة.

وعلى إثر ذلك اضطرت مروة للهرجة إلى الولايات المتحـ.ـدة الأمريكية، قبل أن تعود لتركيا في زمن حكومات حـ.ـزب العدالة والتنمية وتستعيد جنسيتها، وهي اليوم سفيرة تركيا في ماليزيا.

وفي التعليقات على اختيار أردوغان، فاطمة لتكون مترجمته الخاصة بحجـ.ـبـ.ـها أمام بايدن، قال د.نواف فلاح العبيسان في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر”

“طـ.ـرد الرئيس التركي العلماني الاسبق بولنت أجاويت النائبة مروة قاوقجي من البرلمان بسبب حجـ.ـابها.. وصل أردوغان للحكم فأعاد الحجـ.ـاب وعين مروة سفيرة لتركيا في ماليزيا.. وعند لقاءه بالرئيس الامريكي اختار فاطمة قاوقجي ابنة مروة لتجلس معه على طاولة بايدن وتترجم له.. لا شيء يحـ.ـدث صدفة مع أردوغان”.

أما ماجدة من الجزائر فقالت في تغريدة “الرئيس أردوغان يعيد الاعتبار للمرأة طُردت والدتها مروة قاوقجي من البرلمان، بسبب حجـ.ـابها لكن الرئيس أردوغان عينها سفيرة.. واليوم يطافئها ويُجلس ابنتها فاطمة بجانبه في لقاءه مع الرئيس الأمريكي بايدن.. من لم يشاهد هذا التحول فهو أعمى”.

وقال فهد الشهراني من قطر على حسابه في “تويتر”، “المترجمه اختارها الرئيس اردوغان محجـ.ـبـ.ـه في لقائه مع بايدن.. رساله لبايدن الليبرالي الامريكي ان تركيا استعادت هويتها الاسلاميه.. اليوم المحجـ.ـبات في عهد اردوغان في اعلى مراتب الدوله”.
المصدر: وكالة أنباء تركيا

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك