ناشطة كوردية: المجلس الكوردي هو المسؤول الأول والأخير عن تصرفات PYD

ملفات ساخنة 04 سبتمبر 2014 0
+ = -

تراجع الحراك الشبابي سببه تخبط الحركة الكوردية

الناشطة “نوروز بيجو” لكوردستريت: المجلس الكوردي هو المسؤول الأول والأخير عن تصرفات الـ PYD

خاص كوردستريت-إيفان أمين:

أحالت الناشطة الكوردية “نوروز بيجو” أسباب هجرة الشباب للسبب السياسي البحت وذلك في عدم قدرة الحركة الكوردية على حل مشاكل الشباب وإيجاد الية لتوظيفهم والحصار الاقتصادي العالي المفروض على المنطقة  منذ 3 سنوات واكثر.

 

كما أضافت “بيجو” سبباً آخر أهم للهجرة ظهر في الآونة الأخيرة ألا  اصدار ادارة ما تسمى بالامة الديمقراطية قانون التجنيد الاجباري مما زاد بشكل كبير في هجرة الشباب لما تحمله هذا القرار من انعكاسات في المستقبل من تفريغ المنطقة من الشباب وبالتالي تقليص دورهم وحضورهم في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية.

 

نوروز بيجو: السبب الذي أدى إلى تراجع الحراك الشبابي في مناطقنا هو تخبط الحركة الكوردية

 

ونوّهت الناشطة في الحراك الشبابي الكوردي” نوروز بيجو” في حديثهل لشبكة كوردستريت الإخبارية إلى أن الحراك الشبابي لم يكن في خبر كان, ولن تكون على الاطلاق لأننا قمنا بأعظم ثورة في سوريا ضد النظام وبالأخص في مناطقنا الكوردية, فنحن لم نقصر أبدا في الثورة السورية من دعم للمحافظات السورية والمطالبة بالحرية وبرأيي السبب الذي أدى إلى تراجع الحراك الشبابي في مناطقنا هو تخبط الحركة الكوردية وعدم قدرتها على حل المشاكل التي تتعلق بالمنطقة الكوردية, وتهميش دور الشباب في الحياة السياسية وأؤكد وأقول بأننا مستعدون للتضحية في سبيل حرية شعبنا إذا وجدت وحدة الصف الكوردي وترتيب بيته وتوفر الخطاب السياسي الموحد.

 

نوروز بيجو: أنصح الـ PYD بتغيير اسم حزبهم فتصرفاتهم بعيدة كل البعد عن الديمقراطية

 

وأكدت الناشطة لكوردستريت إلى أن سياسة الأمر والسلطة الواحدة مرفوضة كليا من قبلنا, فنحن الشباب تظاهرنا ضد النظام لهذا السبب,  فكيف سنقبل بها في مناطقنا الكوردية, لما يقوم به حزب الاتحاد الديمقراطي ب ي د والذي تحاول التضيق على نشاطاتنا سواء على النشطاء أو على الصحفيين وكأنها لا تدري بأننا في عصر الحرية ونطالب بها وسنناضل من أجلها أياً كانت تصرفاتهم وأعمالهم  وأود أن أنصحهم بتغيير اسم حزبهم إلى اسم آخر فتصرفاتهم بعيدة كل البعد عن الديمقراطية,  وجميعنا نعلم أن سياستهم فرضت علينا وكلنا  نعلم كيف ولماذا, ونستطيع أن نقف ووقفنا في وجه أعمالهم وتصرفاتهم, ولكننا نخشى الاقتتال الكوردي, ولا نود أن تبدأ نار الفتنة بين الشعب الكوردي من عندنا.

 meshal_temo_rev (1)

وردّا على سؤال للشبكة حيال واقع الحريات الصحفية وتحرك النشطاء والجمعيات أفادت بأن الحرية هي وسيلة لتطبيق الديمقراطية ولا يمكن لأي حزب أو نظام التضيق على الصحافة فالصحافة الكوردية في ظرف لا تحسد عليها, وأمامها الطريق ما زال طويلا ويجب إثبات نفسها مهما كانت التضحيات والصعوبات وعلى حزب الاتحاد الكف عن مثل هذه التصرفات الهمجية بحق الصحفيين والنشطاء وإبعادهم عن وطنهم, حتى لا يقوموا بإيصال رسالتهم إلى شعبهم والعالم.

 

وتتابع بيجو قولها برأيي المجلس الكوردي هو المسؤول الأول والأخير عن تصرفات حزب الاتحاد الديقراطي لأنه لم يكن في الثورة على الاطلاق وإعطائه الشرعية عند تشكيل الهيئة الكوردية العليا التي باءت بالفشل الكبير.

 

وختمت حديثها لكوردستريت عما يجري في إقليم كوردستان بقولها كلنا بيشمركه لأرض كوردستان الغالية ضد داعش التي تنادي بالإسلام والإسلام بريء من تصرفاتهم, ونجاح كبير ومميز للدبلوماسية الكوردية يعود فضلها للرئيس البرزاني بما جمع حوله من دول واقناعهم   على دعمه  عسكريا  مؤكداً لهم بأن البيشمركه قادرة على محاربة الارهاب الذي تمارسه داعش ضد المنطقة بالإضافة إلى انتصارات وتضحيات البيشمركه الأبطال.

 

وأود أن أقول ختاماً بأنه حتى لو كان هنالك تقصير أو أخطاء في قيادة البيشمركه في منطقة شنكال كان على حزب الاتحاد ب ي د دعم إخوتهم البيشمركه معنويا لا لعب دور سلبي وسلبي جدا, من خلال اعلامهم وعبر قناتهم روناهي وتخوين مدرسة البيشمركه هذه المدرسة العريقة.

 

يذكر بأن الناشطة الكردية الشبابية “نوروز بيجو” كانت من أوائل الناشطات اللواتي خرجن لإسقاط النظام في مدينة قامشلو ومن أمام جامع قاسمو.

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر