” نافع بيرو ” عضو المكتب السياسي لل ( PDK-S) : . تركيا وراء عدم دعوة ال PYD للمشاركة في مؤتمر الرياض

تقارير خاصة 09 ديسمبر 2015 0
” نافع بيرو ” عضو المكتب السياسي لل ( PDK-S) : . تركيا وراء عدم دعوة ال PYD للمشاركة في مؤتمر الرياض
+ = -

كوردستريت – سامية لاوند /
.
بعد تأجيل مؤتمر الرياض المنعقد قي السعودية ليوم واحد من تاريخ تحديده , ينعقد اليوم وبحضور سياسي وعسكري ملحوظ ،وبمشاركة معظم القوى المعارضة .
.
وبحسب بعض الاحصائيات حول نسبة مشاركة المكونات في المؤتمر كان الملفت بأن نسبة المكون الكوردي ضئيلة إذا ما قارناها مع نسبتهم في سوريا, وعدم حضورهم كوفد مستقل يتحدث باسم الكورد نقطة تسجل عليهم وليس لهم .
.
وللإحاطة بمؤتمر الرياض , وكذلك زيارة رئيس إقليم كوردستان الأخيرة إلى المملكة العربية السعودية , قبل أيام من عقد المؤتمر , وعدم حضور بعض الوفود الكوردية كان لمراسلة كوردستريت ” سامية لاوند ” هذا الللقاء مع ” نافع بيرو ” عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا .
.
الذي رجح أسباب تأجيل موعد انعقاد المؤتمر ليوم واحد من موعده المحدد إلى وجود العديد من الفصائل والتيارات , التي لم تستطع الحضور في الموعد المحدد , كونهم داخل سورية ولأسباب أمنية ، إضافةً لتلك التغيرات التي طرأت على قوائم المشاركين قبل يومين من تاريخ عقده .
.
وفيما إذا كانتا روسيا و أمريكا هما من تديران هذا المؤتمر , رغم أن روسيا ماتزال تؤيد بقاء الأسد , صرح ” بيرو ” بأنهما فعلاً من تديرانه , لأن السوريون ليسوا بأصحاب القرار , إنما باتوا يسيرون من قبل دول , لم تتفق بعد على إنهاء الحرب … فكل منها لها مصالحها … إيران … روسيا … وحتى تركيا … ناهيكم عن السعودية التي لها أيضاً مشروعها الخاص .. وأوربا مازالت تنسق مع أمريكا للحفاظ على مصالحها … وإبعاد إرهاب داعش , دونما تركيزٍ على مصير الأسد كما كانوا في سابق عهدهم .
متابعاً بأنه يبقى الرهان في أن يكون مؤتمر الرياض بداية للحل , وقد يحتاج أيضاً إلى وقتٍ ليس بالقليل , وإلى اجتماعات أخرى متلاحقة .
.
أما بالنسبة لقلة نسبة الكورد ف مؤتمر الرياض رغم نسبتهم الكبيرة في سوريا , فقد أكد ” بيرو ” لكوردستريت بأن ذلك عائد إلى عدم الانسجام الكوردي الكوردي , الذي ألقى بظلاله على قلة نسبة الكورد المشاركين في المؤتمر , على الرغم من مدلولات الزيارة الأخيرة للبارزاني إلى السعودية ، مضيفاً بأنه يبقى الرهان في أن يتمكن ممثلي الكورد من إيصال رسالتهم وبقوة ، وعدم الرضوخ والقبول بإنصاف حقوقهم المشروعة ., و أنه ليس المهم أن يحضر الكورد بوفدٍ واحد بقدر أهمية الموقف الكوردي الموحد حيال الحقوق القومية للشعب الكوردي في سوريا المستقبل ، وأن يعتبروا من تاريخ الثورات الكوردية التي فشلت سياسياً لا عسكرياً .
.
وحول بيان الأسباب التى أدت إلى عدم توجيه دعوة لحزب الاتحاد الديمقراطي للمشاركة في مؤتمر الرياض فقد أرجعها ” بيرو ” إلى الرغبة التركية الرافضة حضورهم , وإملاء هذا الموقف على الفصائل التي تدعمها ، ولعل للتقارب السعودي التركي أيضاً دور , بالإضافة إلى عدم رغبة أمريكا بالوقوف مباشرة ضد الموقف التركي , وإضعاف موقفها أمام الروس “.
.وفي ختام اللقاء فنّد ” بيرو ” الآراء التي ترجع عدم دعوة ال ب ي د إلى موقفها من النظام بقوله ” فبماذا يفسر إذاً دعوة هيئة التنسيق للمشاركة في المؤتمر ” .

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك