نحن أهل عفرين

آراء وقضايا 22 نوفمبر 2018 0
نحن أهل عفرين
+ = -

كوردستريت|| مقالات

.

المتشبثون بالأرض كجذور الاشجار السنديان والصنوبر والزيتون المباركة وكروم العنب والرمان، الجوز واللوز والورد الجوري، نقسم با الله وبترابك الغالي . 

لم نتركك عرضة لغيرنا، لانك اصبحت جزء من جسمنا، سنحافظ عليك كما نحافظ على اولادنا انت منا ونحن منك بالرغم من المعاناة التي نعاني منها والام والانين وصراخ من الجرح البليغ . 

لم نترك ابناء قرانا ومدننا في منطقة عفرين العزيزة على القلوب والمليئة بالناس البسطاء كملائكة الرحمة بدءاً من فلاحنا وعاملنا ومعلمنا وطالبنا ورجالنا ونساؤنا واطفالنا وشيوخنا .

يجب ان نقتدي باجدادنا واباؤنا العظماء ماتوا بشرف وكبرياء في سبيل وطنهم كامثال الشيخ سعيد بيران قائد ثورة ديرسم عام 1924م والذي اعدم في ديرسم، بعد تنفيذ اتفاقية سايكس بيكو عام 1916م،  في اتفاقية لوزان المشؤومة عام 1923م،  

والتي بموجبها نسفت نتائج معاهدة سيفر عام 1920م . 

.

الذي تضمن حقوق الشعب الكردي عبر مواد التالية . 62 – 63 – 6 4 وذلك باستقلال الذاتي لكردستان الحالية، وقاضي محمد رئيس جمهورية مهاباد الكردية عام 1946 – 1947 م حيث اعدم في الساحة جار جرا في مدينة مهاباد .

والملا مصطفى برزاني شارك برتبة الجنرال رئيس اركان جمهورية مهاباد الكردية عام 1946 م -1947 م وبعد ثورة تموز 1958 م عاد من الاتحاد السوفييتي الى العراق وشارك في معركتي الموصل وكركوك بعد انتهاء المعركة نشب خلاف مع عبدالكريم القاسم حيث هاجم قوات العسكرية العراقية على القوات البشمركة اعلن البرزاني الثورة عام 1961م -1975م كانت اتفاقية الجزائر المشؤومة . 

والذي لم يفارق البشمركة يوما على ذرى جبال كردستان، كان قائدا حكيما وشجاعا في كافة الساحات القتال والمعارك . 

.

ومام جلال الطالباني رئيس العراق سابقا، اسس حزب الاتحاد الوطني الكردستاني عام 1975 م ولغاية عام 2017 م قائدي الحزب والبشمركة .

والرئيس مسعود برزاني قائدي حزب الديمقراطي الكردستاني والبشمركة منذعام 1979 م حيث اجري استفتاء على استقلال كردستان باكثرية الساحقة من الاصوات الناخبين 92,7% وقد حوصرت كردستان من الدول المجاورة تم انسحاب من المناطق المتنازعة عليه .

منطقة عفرين تعادل نصف مساحة وسكان دولة لبنان تقريبا،  وهي موزعة اداريا وجغرافيا على الشكل التالي . 

.

مدينة عفرين تشكل المركز الاداري والنشاط الحيوي للمنطقة في كافة المجالات منها . الزراعية .الصناعية . الثقافية . التجارية .وغيرها . 

تتبعها المدن التالية .جنديرس . راجو . بلبل . معبطلي . شران . شيه . وكما تتبعها ايضا حوالي 400 بلدة وقرية ومزرعة . تعتبر منطقة عفرين من اغنى المناطق في سوريا .

تشكل الزيتون الثروة الرئيسية 90% عدد اشجارها اكثر من 15 مليون شجرة مثمرة وحوالي 300 معصرة زيتون و 10% تزرع القطن . الشوندر . الحبوب . الخضار بكافة انواعه . 

ويتمتع بمصايفها المعروفة قطريا ودوليا . مثل كفرجنة . ميدانكي . عين دارة .باسوطة . وعين بطمان ( راجو ) وقلعتي سمعان ونبي هوري .

.

لمن نتركها ولماذا نتركها يجيب ان نحيا ونموت من اجلها وندفن في ارضها ونعيش مع بعضنا البعض في السراء والضراء ونقسم التفاحة الى قسمين وناكل الجميع منها . 

ولم نرحل ونعرف كيف نمسك قبضة المنجل والمطرقة والقلم الحر، لماذا لم نعيش مع موسيقانا الكردية في قرانا ومزارعنا ومصايفنا .

حقولنا وبساتيننا الخضراء مع فلاحنا البسيط . المتواضع . الكريم .الشجاع . الذي حرث ويحرث بمحراثه القديم وجراره الحديث الارض مع الغناء الكردي .

الراعي العفرييني الذي يرعى اغنامه على السفوح الهضاب والمرتفعات الجبلية ويغني بصوت عال .

العامل العفريني الذي يعمل في معمله او في شركته وورشتي الخياطة والتطريز .

معلم المدرسة العفريني الذي يقوم بواجبه االتعليمي، والطالب الذي يؤدي واجبه كطالب العلم والمعرفة، والطبيب العفريني الذي يعالج مرضاه بروح انسانية .

.

المهندس العفريني الذي يدير المجالس عفرين المحلية بالاضافة كعمله انشاء المباني، المهندس الزراعي الذي يقوم بمعالجة امراض النبات، الطبيب البيطري العفريني الذي يعالج امراض الماشية .

المحامي العفريني الذي يدافع عن حقوق الانسان وعن المعتقلين المظلومين والنضال في سبيل غد افضل بعفرين حر وسيد وشعب سعيد .

.

رمزي يوسف

عفرين: 2018/11/21

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر