‘نيويورك تايمز .. ‘القاعدة’ تخطّط لتدريب خلايا في سوريا لاستهداف دول غربية

ملفات ساخنة 26 مارس 2014 0
+ = -

كوردستريت / نيويورك ـ  (يو بي أي) – نقلت صحيفة (نيويورك تايمز) الأميركية عن تقارير إستخبارية من أن تنظيم “القاعدة” يطور خطة طويلة الأمد تهدف لزرع خلايا فى سوريا لتدريب العناصر الغربية الوافدة، على تنفيذ مخططات ضد أهداف في الدول الغربية.
ونقلت عن تقديرات استخباراتية سرية جديدة، مستندة على عمليات التنصت الإلكترونية وعمل المخبرين، بالإضافة إلى تصريحات وسائل الإعلام، أن القيادة العليا لتنظيم “القاعدة” بباكستان، ومن بينهم أيمن الظواهري، تعمل على وضع خطة منهجية طويلة الأمد لخلف خلايا “إرهابية” بسوريا، من شأنها تدريب الأوروبيين الموجودين هناك.
كما نقلت عن جون برينان، مدير المخابرات الأميركية، قوله للجنة في البرلمان “نحن نشعر بالقلق من استخدام القاعدة للأراضي السورية لتجنيد أفرادها، وتطوير قدرتهم على تنفيذ الهجمات ليس فقط داخل سوريا، ولكن لاستخدامها كنقطة انطلاق في توجيه هجمات لمناطق أخرى”.
وأوضحت أن المتطرّفين الذين يتحدث برينان عنهم هم جزء من عملاء القاعدة في باكستان الذين استنفدوا بشكل كبير طوال عقد من الغارات الأميركية.
ولفتت إلى أن الأراضي السورية تعد، في الوقت الحالي، ملاذا جيداً لهؤلاء المقاتلين بعيداً عن الغارات التي تشنها عليهم الولايات المتحدة في أفغانستان وباكستان، بالإضافة لتواجد أكثر من 1200 من مسلمي الولايات المتحدة وأوروبا هناك، الذين يمكن استغلالهم لشن هجمات على بلادهم بعد عودتهم إليها.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين رفيعي المستوى في مكافحة “الإرهاب”، تخوّفهم في الأشهر الماضية، من احتمال أن يصبح هؤلاء المقاتلين متطرفين، جراء الحرب في سوريا.
ولفت المسؤولون إلى أن هذا الفرع الجديد في سوريا من شأنه أن يعيد إنعاش القيادة المركزية للقاعدة التي قال الرئيس الأميركي، باراك أوباما، إنها تراجعت بشكل كبير.
وقال مسؤول أمني غربي إن “القاعدة، في هذه المرحلة، أقل تنظيماً من أن تضع خطة موجهة”، مشيراً إلى أن “بعض المقاتلين الأجانب يتوجهون لسوريا إنطلاقاً من مبادرة شخصية، لا وفقاً لتنظيم مخطط من القاعدة”.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك