هاموند: السعوديون لا يمكن أن يقبلوا بنظام مدعوم من إيران في اليمن

ملفات ساخنة 28 مارس 2015 0
+ = -

(رويترز) – قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند يوم الجمعة إن السعودية شعرت بأنه من الضروري أن تتدخل في اليمن لتفادي سيطرة نظام مدعوم من إيران على البلاد المتاخمة لحدودها الجنوبية.

.

وقال للصحفيين خلال زيارة لواشنطن “السعوديون قلقون للغاية من فكرة نظام مدعوم من إيران في اليمن… لا يمكنهم قبول فكرة أن يسيطر نظام مدعوم من إيران على اليمن ولهذا شعروا أن عليهم التدخل بتلك الطريقة.”

.

وتابع قوله “نعلم أنه كان هناك دعم إيراني للحوثيين ونحرص جميعا على تفادي أن يتحول ذلك إلى حرب بالوكالة.”

وقال هاموند إنه كان في الرياض يوم الاثنين حينما بات واضحا ان السعوديين قلقون من الوضع في اليمن.

.

وأضاف قوله أن جهودا تجري لجمع الأطراف اليمنية معا للاتفاق على حل سياسي. وقال “أرجو أن يساند السعوديون والإيرانيون تلك الجهود.”

.

وفيما يتصل بالمفاوضات من أجل اتفاق بشأن الملف النووي الإيراني قال هاموند عن المجالات الستة التي سيغطيها الاتفاق “تخطينا منتصف الطريق من حيث عدد المجالات التي حققنا فيها تقدما كافيا يجعلنا نشعر بيقين أننا في نهاية المطاف سنحقق انفراجة.”

.

وتابع كلامه قائلا “يحدونا الأمل أن نحقق تقدما خلال الثماني والأربعين ساعة القادمة.”

.

وتجتمع إيران في لوزان بسويسرا مع القوى الكبرى الست سعيا إلى إبرام اتفاق إطار بنهاية هذا الشهر قبل إبرام اتفاق نهائي شامل بحلول 30 يونيو حزيران.

.

ورفض هاموند أن يحدد ما هي مجالات الاختلاف الرئيسية مع إيران في المحادثات. واستدرك بقوله إنه مستعد للسفر إلى لوزان للانضمام إلى المحادثات في مطلع الأسبوع إذا اقتضت الضرورة.

.

وقال “فريق التفاوض الإيراني في لوزان يريد التوصل إلى اتفاق. وما لا نعلمه أبدا على وجه اليقين هو وضع المناورات السياسية الداخلية في طهران.”

.

وهون هاموند من شأن الانتقادات العلنية من فرنسا للمفاوضات قائلا إن بعض التشكك يضيف قدرا من التوازن إلى عملية التفاوض. وقال “أعتقد أن هذا أمر إيجابي وبناء

 

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر