هجوم روسي على مطارين وتدمير 3213 منشأة والسيطرة على “فولنوفاخا”..

حول العالم 11 مارس 2022 0
A general view shows the smouldering debris following a fire that gutted the timber dealership at the Gikomba market and nearby homes in central Nairobi on June 28, 2018. A fire at Nairobi's Gikomba market killed 15 people a government official said, nine of the dead were in an apartment block next to the market while six others -- including four children -- died of their injuries in hospital. / AFP PHOTO / SIMON MAINA
+ = -

كوردستريت|| وكالات

نقلت وكالات الأنباء الروسية عن المتحدث باسم وزارة الدفاع إيجور كوناشينكوف قوله اليوم الجمعة إن القوات الروسية شنت هجوما بأسلحة طويلة المدى عالية الدقة على مطارين عسكريين في مدينتي لوتسك وإيفانو فرانكيفسك الأوكرانيتين وعطلتهما عن العمل.

وأضاف المتحدث أن القوات الروسية دمرت 3213 منشأة عسكرية أوكرانية منذ بدء ما تسميه موسكو “عملية عسكرية خاصة” في أوكرانيا.

كما نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع قولها إن الانفصاليين المدعومين من روسيا استولوا على مدينة فولنوفاخا الأوكرانية شمالي ميناء ماريوبول المحاصر المطل على بحر آزوف.

وتعتبر فولنوفاخا ذات أهمية استراتيجية باعتبارها البوابة الشمالية لماريوبول.

إلى ذلك قال أوليغ أوستينكو المستشار الاقتصادي للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن خسائر بلاده جراء الهجوم الروسي تقدر بنحو 100 مليار دولار.

وأفاد في مداخلة من كييف مع معهد بيترسون الأمريكي للاقتصاد الدولي، الخميس، أن 50 بالمئة من الشركات في أوكرانيا توقفت عن العمل بسبب الحرب.

ولفت أوستينكو إلى أن بقية الشركات تواصل أعمالها بصعوبة.

وأضاف: “خسائرنا جراء هجوم روسيا على بلادنا تقدر بنحو 100 مليار دولار، وهذا يعادل نصف الناتج المحلي الاجمالي للبلاد”.

وأكد ضرورة تخصيص الأصول الروسية المجمدة في المصارف الأجنبية بما في ذلك احتياطات البنك المركزي الروسي، لإعادة إعمار أوكرانيا.

بدوره قال مصدر مطلع لرويترز إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيدعو اليوم الجمعة إلى إنهاء العلاقات التجارية العادية مع روسيا ويمهد الطريق لزيادة الرسوم الجمركية على الواردات الروسية.

وفي 24 فبراير/شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

(رويترز)- الأناضول

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر