هجوم يستهدف معبد يهودي على جزيرة جربة التونسية يسفر عن مقتل رجلي أمن واثنين من الزوار

حول العالم 10 مايو 2023 0
هجوم يستهدف معبد يهودي على جزيرة جربة التونسية يسفر عن مقتل رجلي أمن واثنين من الزوار
+ = -

كوردستريت || وكالات

قالت الحكومة التونسية إن هجوما بالقرب من معبد يهودي على جزيرة جربة التونسية أسفر عن مقتل رجلي أمن واثنين من الزوار يوم الثلاثاء، وذلك في أثناء زيارة سنوية تجتذب مئات اليهود من أوروبا وإسرائيل إلى معبد الغريبة.

وذكرت وزارة الخارجية التونسية في بيان أن الزائرين القتيلين هما تونسي (30 سنة) وفرنسي (42 سنة).

وقالت وزارة الداخلية في بيان إن المهاجم، وهو رجل أمن تابع للحرس البحري، قتل زميله “ثم حاول الوصول إلى محيط معبد الغريبة وعمد إلى إطلاق النار بصفة عشوائية على الوحدات الأمنية المتمركزة بالمكان والتي تصدت له ومنعته من الوصول إلى المعبد وأردته قتيلا”.

وأضافت “أسفرت العملية عن إصابة عدد 6 أعوان أمن بإصابات متفاوتة الخطورة توفي أحدهم كما توفي عدد 2 من الزوار وإصابة عدد 4 أشخاص آخرين بجروح متفاوتة تم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج”.

وأظهر مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي أشخاصا خائفين يقفون في فناء المعبد اليهودي فيما تردد صوت إطلاق نار. وكان سكان قد قالوا إنهم سمعوا صوت تبادل لإطلاق النار.

ولم تذكر السلطات التونسية الدافع وراء الهجوم لكن إسلاميين متشددين استهدفوا موسم الزيارة اليهودية السنوية في جربة من قبل وشنوا هجمات أخرى في تونس.

وكان آخر هجوم كبير تتعرض له تونس في عام 2020 عندما استهدف انفجار الشرطة أمام السفارة الأمريكية مما أسفر عن مقتل أحد رجال الأمن. واستهدف تفجيران انتحاريان الشرطة أمام السفارة الفرنسية عام 2019 مما أدى إلى مقتل رجل أمن.

وقتل إسلاميون متشددون عشرات السائحين في هجومين منفصلين على منتجع شاطئي ومتحف تونسي عام 2015. ويجتذب موسم الزيارة السنوية لمعبد الغريبة مئات اليهود من أوروبا وإسرائيل إلى جزيرة جربة التي تعد منتجعا سياحيا رئيسيا قبالة سواحل جنوب تونس وتبعد 500 كيلومتر عن العاصمة.

وفرضت إجراءات أمنية مشددة على الزيارة اليهودية منذ أن هاجم أحد متشددي تنظيم القاعدة المعبد عام 2002 بشاحنة ملغومة مما أسفر عن مقتل 21 سائحا غربيا.

وتوجد في تونس ذات الأغلبية المسلمة واحدة من أكبر الجاليات اليهودية في شمال أفريقيا. ويعيش اليهود في تونس منذ أيام الرومان لكنهم الآن أقل من 1800 شخص.

وذكرت السفارة الأمريكية على تويتر أن السفير جوي هود زار المعبد يوم الاثنين بصحبة ديبورا ليبشتات المبعوثة الأمريكية لرصد ومكافحة معاداة السامية.

رويترز

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك