هل ستقوم ايران وتركيا بعملية مشتركة ضد حزب العمال الكوردستاني

حول العالم 15 يونيو 2018 0
هل ستقوم ايران وتركيا بعملية مشتركة ضد حزب العمال الكوردستاني
+ = -

هل ستقوم ايران وتركيا بعملية مشتركة ضد حزب العمال الكوردستاني

كوردستريت نيوز ||

يشوب الغموض والتضارب تصريحات تركية ايرانية متبادلة، حول عملية عسكرية مشتركة بين البلدين لاستهداف مسلحي حزب العمال الكردستاني في العراق.

وذكرت صحيفة الشرق الاوسط في تقرير اليوم، الجمعة، (15 حزيران 2018)، ان ” هناك تضاربا في المواقف الرسمية حول عملية عسكرية إيرانية – تركية مشتركة في جبال قنديل، عندما رد كبير المتحدثين باسم الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية على تصريحات وزير الدفاع التركي حول دعم إيران العملية العسكرية التي تجري في شمال العراق ضد حزب العمال الكردستاني.

وكان كبير المتحدثين في هيئة الأركان العامة الايراني أبو الفضل شكارجي قد اشار في وقت سابق، بأن تصريحات المسؤول التركي رفيع المستوى “غير دقيقة” وذلك من دون التطرق إلى اسم وزير الدفاع التركي، بحسب وكالة تسنيم الايرانية.

واضاف، ان “طهران رغم دعمها أي إجراء يتخذ ضد الإرهاب، فإنها تعد أن شن حملات عسكرية داخل حدود دولة أخرى تحت ذريعة مكافحة الإرهاب دون الحصول على إذن من الحكومة الشرعية والقانونية لتلك الدولة، إجراء غير قانوني”.

واوضح، ان ” ايران لن تدعم أي إجراء لمكافحة المجموعات الإرهابية يؤدي إلى انتهاك سيادة دولة أخرى”.

واتهم شكارجي أنقرة ضمنا بانتهاك سيادة العراق من دون الحصول على إذن من الحكومة “الثابتة والقانونية”، وعدّ وجودها في شمال العراق غير مشروع.

وجاء هذا النفي بعد أيام من معارك شرسة شهدتها الحدود الإيرانية الغربية في المثلث الحدودي مع تركيا وإقليم كردستان العراق حيث معاقل الأحزاب الكردية المسلحة المعارضة لإيران والمتحالفة مع حزب العمال الكردستاني.

الجدير بالذكر ان القنصلية الايرانية في اربيل كانت قد وجهت قبل ايام احتجاجا الى حكومة اقليم كوردستان بعد قيام ما اسماه بـ “إرهابيين” بالتسلل داخل الاراضي الايرانية من الحدود المشتركة مع الاقليم

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك