واشنطن: دمرنا سيارات لداعش قرب أربيل

ملفات ساخنة 11 أغسطس 2014 0
+ = -

واشنطن/ أثير كاكان/ الأناضول-

أعلنت الولايات المتحدة اليوم الاثنين، عن شن هجمات جديدة على قافلة لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام “داعش”، كانت تستعد لمهاجمة قوات البيشمركة (جيش إقليم شمال العراق)، المحيطة بأربيل.
وقال بيان صادر عن القيادة المركزية الأمريكية في مدينة تامبا التابعة لولاية فلوريدا: “قامت قوات الجيش الأمريكي اليوم بمواصلة الهجوم على إرهابيي داعش في العراق”.
وأضاف البيان أن “القوة الجوية الأمريكية تمكنت من إحراز ضربة جوية ناجحة للدفاع عن القوات الكردية قرب أربيل حيث يتواجد موظفون ومواطنون أمريكيون”، مشيراً إلى أنه “في تمام الساعة الرابعة شنت مقتلات أمريكية هجوماً أدى لتدمير عدة عجلات كانت جزء من قافلة لداعش كانت متوجهة للهجوم على قوات البيشمركة التي تحمي أربيل”.
ومنذ شهرين، تسيطر جماعات سنية، يتصدرها تنظيم “الدولة الإسلامية”، على مناطق واسعة في محافظات شمالي وغربي العراق، فيما تقاتل قوات الحكومة المركزية وقوات البيشمركة (جيش إقليم شمال العراق) لاستعادة تلك المناطق.
وبينما يصف رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته، نوري المالكي، هذه الجماعات بـ”الإرهابية”، تقول شخصيات سنية إن ما يحدث هو “ثورة عشائرية سنية ضد ظلم وطائفية حكومة المالكي الشيعية”.
وتوجه طائرات حربية أمريكية، منذ أربعة أيام، ضربات لتنظيم “الدولة الإسلامية” في محيط أربيل.
وقال الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، في مؤتمر صحفي أمس، إن الحل في العراق لن يكون عسكريا أمريكيا، ودعا إلى تشكيل حكومة عراقية جديدة لا يشعر السنة في ظلها بالتهميش.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك