وباء كورونا يتحول الى متنفس للناس في إدلب بعد وقف إطلاق النار

تقارير خاصة 14 أبريل 2020 0
وباء كورونا يتحول الى متنفس للناس في إدلب بعد وقف إطلاق النار
+ = -

كوردستريت || متابعات 

.

كشف موقع الBBC، في الوقت الحالي، يتوقع استمرار وقف إطلاق النار قليلًا في إدلب، حيث تستعد المنطقة الأخيرة التي تسيطر عليها فصائل المعارضة المسلحة لانتشار متوقع لفيروس كورونا.

ويقول حسن حسن، وهو من مركز “غلوبال بوليسي”، إن وقف إطلاق النار معلّق بخيط رفيع، وإن “الناس وجدوا متنفسا حاليا، وهذا يعتبر من الآثار الجانبية للجائحة”.

بالإضافة إلى تعرض الهدنة المتفق عليها بين الروس والأتراك لخرق خطير بعد إرسال أنقرة قواتها إلى الحدود مع سوريا، في محاولة لمنع تقدم القوات الحكومية نحو استعادة آخر المناطق التي تقع خارج سيطرتها.

لكن الهدوء في إدلب يهدده عدو جديد، فقد دمّر القتال النظام الصحي في المحافظة، خاصة خلال الغارات الجوية للطائرات الروسية والسورية. ولا يملك نحو مليون نازح إلّا القليل ليصدّون به فيروس كوفيد-19.

ودعا مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون في تقريره الأخير إلى مجلس الأمن إلى وقف كامل لإطلاق النار لـ”ضرورة إنسانية وسياسية”.

و من جهتها تقول كبيرة المحللين في مجموعة الأزمات الدولية دارين خليفة إن هناك قضايا لم تحلّ بعد بين الطرفين :”لا أظن أن روسيا وتركيا تعتقدان أن وقف إطلاق النار سيستمر طويلا”.

الأمر ذاته بالنسبة لتنظيم “هيئة التحرير الشام”، إذ تفيد تقارير بأنهم يعيدون تجميع صفوفهم.

كذلك تستفيد كلّ تركيا وروسيا من هذه الهدنة لتعزيز وضعهما استعدادا للجولة القادمة.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك