وزير الخارجية الأمريكي من القاهرة: ملف حقوق الإنسان كان في صدارة القضايا على جدول الأعمال في المحادثات مع قادة مصر

حول العالم 30 يناير 2023 0
وزير الخارجية الأمريكي من القاهرة: ملف حقوق الإنسان كان في صدارة القضايا على جدول الأعمال في المحادثات مع قادة مصر
+ = -

كوردستريت || وكالات

 

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الاثنين أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، وذلك بحضور نظيره المصري الوزير سامح شكري، ودانيل روبنستاين القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالقاهرة.

 

وصرّح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أعرب عن ترحيبه بلقاء وزير الخارجية الأمريكي، ناقلاً تحياته إلى الرئيس “جو بايدن”، ومؤكداً علاقات الشراكة الاستراتيجية الممتدة بين مصر والولايات المتحدة، والتطلع لتعزيز التنسيق والتشاور بين الجانبين بشأن مختلف الملفات السياسية والأمنية وقضايا المنطقة.

 

من جانبه؛ نقل “بلينكن” إلى الرئيس تحيات الرئيس الأمريكي، مؤكداً أنه في إطار العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، فإن واشنطن تعول على التنسيق الحثيث مع مصر بقيادة السيد الرئيس لاستعادة الاستقرار وتحقيق التهدئة واحتواء الوضع ما بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

 

وأوضح المتحدّث الرسمي أنه فى هذا السياق تم استعراض التطورات والأحداث الأخيرة في الأراضي الفلسطينية، والجهود المشتركة والمساعي المصرية الجارية لاحتواء التوتر المتصاعد خلال الأيام الماضية، حيث أكد الرئيس أن تطورات الأحداث الأخيرة تؤكد أهمية العمل بشكل فوري في إطار المسارين السياسي والأمني لتهدئة الأوضاع والحد من اتخاذ أي إجراءات أحادية من الطرفين، مؤكداً موقف مصر الثابت بالتوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وفق المرجعيات الدولية، وعلى نحو يحل تلك القضية المحورية في المنطقة ويفتح آفاق السلام والاستقرار والتعاون والبناء.

 

وأضاف المتحدث الرسمي أنه تم خلال اللقاء تبادل الرؤى ووجهات النظر حول عدد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن بعض موضوعات العلاقات الثنائية بين الجانبين.

وقد تم في هذا السياق التطرق إلى قضية سد النهضة، حيث أكد الرئيس موقف مصر الثابت في هذا الصدد من خلال ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل السد، بما يحقق المصالح المشتركة ويحفظ الحقوق المائية والتنموية لجميع الأطراف، مشدداً على أهمية الدور الأمريكي للاضطلاع بدور مؤثر لحلحلة تلك الأزمة.

حقوق الإنسان

في سياق الزيارة أكد وزير الخارجية الأمريكية بلينكن أن ملف حقوق الإنسان كان في صدارة القضايا على جدول الأعمال في المحادثات مع قادة مصر، بما في ذلك الإفراج عن المزيد من السجناء السياسيين.

وغادر القاهرة بعد ظهر اليوم الإثنين وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن متوجها على رأس وفد إلى إسرائيل بعد زيارة لمصر استغرقت يومين، في بداية جولة تشمل إسرائيل والضفة الغربية، استقبله خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

و وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الإثنين إلى تل أبيب على ما أكد مراسل وكالة فرانس برس وسيجري في وقت لاحق محادثات مع قادة الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني في ظل تصاعد العنف.

وسيلتقي بلينكن في القدس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قبل أن يتوجه إلى الضفة الغربية للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مقر القيادة في مدينة رام الله.

ودعا وزير الخارجية الأميركي الإثنين في مطار بن غوريون في تل أبيب الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني إلى عدم “تأجيج التوترات”.

وقال “تقع على عاتق الجميع مسؤولية اتخاذ تدابير لتخفيف التوترات بدلاً من تأجيجها”. ويجري في وقت لاحق محادثات مع قادة الجانبين في ظل تصاعد العنف.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك