وفد المعارضة في أستانا يرفض الدعوة الروسية لمؤتمر “الحوار الوطني”

حول العالم 01 نوفمبر 2017 0
وفد المعارضة في أستانا يرفض الدعوة الروسية لمؤتمر “الحوار الوطني”
+ = -

كوردستريت | وكالات |

أعلنت المعارضة السورية المشاركة في “أستانا-7” امس الثلاثاء رفضها الدعوة الروسية لمؤتمر حوار وطني للسوريين.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده وفد المعارضة في العاصمة الكازاخية، في ختام مؤتمر “أستانا ـ 7″، عبرت فيه دهشتها إزاء المحاولات الروسية للقفز فوق القرارات الدولية المتعلقة بالحل السياسي في سوريا.

وقال المتحدث باسم الوفد، يحيى العريضي “كنا حريصين أن يكون مسار أستانا رافدًا لمسار جنيف، لا بديل عنه، وننظر اليوم باستغراب لما يتم تناقله حول مؤتمر روسي بهدف القفز فوق قرارات الشرعية الدولية، وعن مسار الحل النهائي المعتمد على بيان جنيف، والقرار الأممي 2254”.

واستنكرت المعارضة، على لسان “العريضي”، ” تسميته (مؤتمر الشعوب)، فالسوريون شعب واحد”.

وأشارت إلى أنه “إذا لم يحقق لقاء أستانا إطلاق سراح المعتقلين، وضمانة جادة وأكيدة على خفض التصعيد، على طريق وقف شامل وكامل لإطلاق النار، فالسوريون أمام حقيقة البحث عن خيارات أخرى”.

ودعا المبعوث الروسي ألكسندر لافرنتييف، في وقتٍ سابقٍ أمس، إلى عقد “مؤتمر الحوار الوطني” للسوريين في روسيا الشهر المقبل.

وقال “لافرينتيف”: “أدعو المجموعات المسلحة للمجيء إلى روسيا لطرح رؤيتها حول الحل السياسي”، مشيرًا إلى أن موسكو تعوِّل على مشاركة المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا في مؤتمر الحوار الوطني.

وأضاف أن مسألة حكومة وحدة وطنية سورية قد تُطرح في “سوتشي” ولكن الأهم هو الإصلاح الدستوري والانتخابات البرلمانية والرئاسية.

واختتم أمس “مؤتمر أستانا-7″، حيث دعت الدول الضامنة في البيان الختامي، إلى ضرورة اتخاذ الأطراف المتصارعة في سوريا، إجرءات لدعم الثقة فيما بينها، بما فيها الإفراج عن المعتقلين والمحتجزين، وتسليم جثث القتلى.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك