وكالة فرانس برس تطلق جائزة كايت ويب 2014 للصحافيين في آسيا

ملفات ساخنة 18 مارس 2014 0
+ = -

كوردستريت – وكالات / فتحت وكالة فرانس برس الثلاثاء باب الترشيحات لجائزة كايت ويب التي تكرم الصحافيين الذين يمارسون مهنتهم في ظروف او مناطق صعبة في آسيا – المحيط الهادئ.

وتمنح جائزة كايت ويب للصحافة الميدانية الى صحافيين يراسلون بالنصوص او الصور ، اظهروا شجاعة جسدية ومعنوية كبيرة في ممارسة مهامهم خلال العام 2013.

وهذه الجائزة البالغة قيمتها ثلاثة آلاف يورو (حوالى 4200 دولار)، مخصصة للصحافيين المستقلين او الذين يتم توظيفهم محليا لحساب وسائل اعلام موجودة في المنطقة.

كذلك يتعين على المرشحين تقديم مقالاتهم او تقاريرهم الاذاعية او المصورة باللغة الانكليزية او بلغة آسيوية شرط ارفاقها بترجمة الى الانكليزية.

ويمكن ارسال الترشيحات الى العنوان الالكتروني حتى 18 نيسان/ابريل المقبل، على ان يجري الاعلان عن الفائز في ايار/مايو.

واستحدثت هذه الجائزة تكريما لذكرى كايت ويب، وهي صحافية في وكالة فرانس برس ولدت في نيوزيلندا وتميزت بشجاعتها الكبيرة في تغطية نزاعات عدة في المنطقة. وتوفيت في العام 2007 عن 64 عاما جراء اصابتها بمرض السرطان.

وتمنح هذه الجائزة باشراف “مؤسسة وكالة فرانس برس”، وهي منظمة لا تبغي الربح تدرب شبانا صحافيين في البلدان النامية، وعائلة كايت ويب.

وقال جيل كامبيون مدير وكالة فرانس برس لمنطقة آسيا – المحيط الهادئ ان “الصحافيين يعملون في ظروف تتسم بالصعوبة المتزايدة. الانتهاكات لحرية الصحافة آخذة في التزايد والصحافيون يتحولون باستمرار الى اهداف في النزاعات”.

واضاف “بفضل معرفتهم الممتازة للوضع الميداني، يؤدي الصحافيون المحليون دورا اساسيا في تغطية التطورات الاسيوية لوسائل الاعلام المحلية والدولية على السواء، وفي احيان كثيرة على حساب امنهم الشخصي”.

ومنحت الجائزة للمرة الاولى في العام 2008 للصحافي الباكستاني مشتاق يوسف زاي (32 عاما) من صحيفة “ذي نيوز”، وذلك عن تقارير مميزة اعدها بشأن المناطق القبلية في شمال غرب باكستان.

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر