“وول ستريت جورنال”: موسكو وطهران تخططان لبناء مصنع لإنتاج آلاف المسيرات

صحافة عالمية 07 فبراير 2023 0
“وول ستريت جورنال”: موسكو وطهران تخططان لبناء مصنع لإنتاج آلاف المسيرات
+ = -

كوردستريت || الصحافة

تخطط روسيا وإيران لبناء مصنع جديد لإنتاج ما لا يقل عن 6 آلاف طائرة مسيّرة إيرانية، بحسب ما نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، أمس الأحد نقلاً عن مسؤولين أميركيين.

 

واعتبر المسؤولون أنّ المصنع الجديد الذي سيبنى في روسيا “جزء من التحالف العسكري الناشئ بين طهران وموسكو”، مشيرين إلى أنّ “وفداً إيرانياً رفيع المستوى سافر إلى روسيا في أوائل كانون الثاني/يناير الماضي لزيارة الموقع المخطط لبناء المصنع فيه، والوقوف على تفاصيل كيفية بدء المشروع وتشغيله”.

وأكّد المسؤولون أنّ الوفد الإيراني كان بقيادة العميد اللواء عبد الله محرابي، رئيس منظمة الجهاد لأبحاث سلاح الفضاء والاكتفاء الذاتي في حرس الثورة، وقاسم دماوانديان، الرئيس التنفيذي لصناعة طيران القدس الإيرانية، وهي شركة تصنيع دفاعية رئيسية تقول الولايات المتحدة إنّها أساسية لتطوير وإنتاج طائرات بدون طيار، وفق الميادين.

 

وأضاف المسؤولون أنّ مصنع الطائرات المسيّرة الجديد يُعدّ جزءاً من صفقة قيمتها مليار دولار بين روسيا وإيران، لافتين إلى أنّ موسكو “زوّدت طهران بالأسلحة التي اغتنمتها في ساحة المعركة في أوكرانيا”.

 

وضع اللمسات الأخيرة

 

ووفق الصحيفة، وضع المسؤولون الروس والإيرانيون، اللمسات الأخيرة على الصفقة خلال اجتماع في طهران في أوائل تشرين الثاني/نوفمبر. ويتحرّك البلدان بسرعة لنقل التصاميم والمكونات الرئيسية التي قد تسمح ببدء الإنتاج في غضون أشهر، حسب ما قال 3 مسؤولين مطلعين على الأمر.

وأفاد المسؤولون أنّ الاتفاق، إذا تحقق بالكامل، سيمثل تعميقاً إضافياً للتحالف الروسي الإيراني الذي قدّم بالفعل دعماً حاسماً لحملة موسكو العسكرية المُتعثرة في أوكرانيا.

ومن خلال الحصول على خطّ التجميع الخاص بها، يمكن لروسيا أن تزيد بشكلٍ كبير من مخزونها من أنظمة الأسلحة غير المكلفة نسبياً وشديدة التدمير التي غيّرت في الأسابيع الأخيرة طابع الأزمة في أوكرانيا.

 

وفي وقتٍ سابق، فرضت الولايات المتحدة الأميركية مرّات عدّة عقوباتٍ جديدة على إيران، بناءاً على مزاعم مفادها أن طهران تزوّد موسكو بطائرات مسيّرة تُستخدم في الحرب في أوكرانيا.

لكن هذه الادعاءات نفتها طهران وموسكو مراراً، بحيث أكدت الخارجية الإيرانية أنّ هذه الاتهامات “لا أساس لها من الصحة”، مشددةً على أنها “جزء من حرب الدعاية الأميركية ضد طهران”.

وفي وقتٍ سابق، أبدت كل من واشنطن ولندن وكيان الاحتلال الإسرائيلي قلقهم بشأن التعاون المتزايد بين روسيا وإيران، وأبدوا خشيتهم من أن يتطور ذلك في النهاية إلى شراكة دفاعية كاملة.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك