يوم حداد على ضحايا تحطم الطائرة العسكرية في روسيا الاثنين

حول العالم 26 ديسمبر 2016 0
يوم حداد على ضحايا تحطم الطائرة العسكرية في روسيا الاثنين
+ = -

( ا ف ب )تشهد روسيا الاثنين يوم حداد غداة تحطم طائرة عسكرية في البحر الاسود كانت تقل 92 شخصا بينهم اعضاء في “جوقة الجيش الاحمر” كانوا متوجهين الى سوريا للاحتفال بعيد رأس السنة مع الجنود المنتشرين هناك.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعلن الاثنين يوم حداد “على كل اراضي روسيا” ودعا الى “تحقيق دقيق (…) لتحديد اسباب الكارثة”. وقد شكلت لجنة برئاسة وزير النقل مكسيم سوكولوف لهذا الغرض.

وقال سوكولوف الذي وصل الى سوتشي (جنوب غرب) مساء الاحد انه “سيتم درس كل الاسباب المحتملة (لتحطم الطائرة)”، لكنه اعتبر انه “من السابق لاوانه” التحدث عن اي فرضية ممكنة، وخصوصا احتمال وقوع عمل ارهابي.

.

وجاءت تصريحات سوكولوف بينما ذكرت مصادر لم تكشف، لوكالات الانباء الروسية تفسيرات عديدة للحادث من الخلل الفني الى خطأ في القيادة.

وقال سوكولوف انه “لم يعثر للاسف” على الصندوقين الاسودين، مؤكدا ان عمليات البحث ستستمر الاثنين.

من جهتها، اكدت وزارة الدفاع ان عمليات البحث مستمرة “من دون توقف، 24 ساعة على 24” بفضل اجهزة انارة ضخمة وضعت في المنطقة الساحلية وعلى السفن.

.

وكانت وزارة الدفاع الروسية ذكرت ان الطائرة وهي من طراز “توبوليف-154” اختفت عن شاشات الرادار بعد دقيقتين من اقلاعها من مطار سوتشي على ساحل البحر الاسود متوجهة الى قاعدة حميميم الجوية القريبة من اللاذقية بشمال غرب سوريا.

وصرح المتحدث باسم الجيش الروسي ايغور كوناشنكوف لوكالات الانباء الروسية انه “تم العثور على اجزاء من طائرة توبوليف-154 التابعة لوزارة الدفاع الروسية على بعد 1,5 كلم من ساحل مدينة سوتشي على البحر الاسود على عمق 50 الى 70 مترا ولا مؤشرات الى وجود احياء”.

.

 / تعريف بطائرة توبوليف-154

وكانت الطائرة اقلعت من مطار تشكالوفسكي قرب موسكو وتوقفت في سوتشي للتزود بالوقود. وكانت تقل 84 راكبا وثمانية هم افراد الطاقم بحسب وزارة الدفاع.

وبين هؤلاء 64 من اعضاء فرقة الكسندر الموسيقية الرسمية للجيش الروسي وقائدها فاليري خليلوف كانوا في الطائرة، اضافة الى جنود روس. وكانوا متجهين الى سوريا للاحتفال براس السنة مع الجنود الروس المنتشرين هناك منذ ايلول/سبتمبر 2015 دعما للنظام السوري.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك