٨ آذار والمرأة العراقية بين التحديات والنضال

آراء وقضايا 07 مارس 2022 0
٨ آذار والمرأة العراقية بين التحديات والنضال
+ = -

كوردستريت || آراء وقضايا 

ايناس الربيعي

في عيد المرأة للعام 2022 حيث نساء العالم تحتفل باستقلالهاوالاعتراف بها ككائن كامل الأهلية ، لا تزال المرأة العربية وتحديداالمرأة العراقية تعاني الأمرين في حياتها ، فلا قانون ينصفها ولامجتمع يرحمها .

في العام 2022 لا تزال المرأة العراقية تقاتل من اجل سن قانونيحميها من العنف الأسري ، وتحاول جاهدة تفعيل دور إيواء آمنةلها ولاطفالها .

لا تزال المرأة العراقية تعاني من زواج القاصرات وادخالها عالمالامومة وهي لا تزال بحاجة الى عناية امها ، فيتم تعنيفها اللفظيوالجسدي ضمن علاقة زوجية مريضة غير متكافئة .

لتجد نفسها تشد الرحال صوب عائلتها التي لا تستقبلها لكون(المرأة لبيت زوجها) وفي احسن سيناريوهات حياتها سيتقبل أهلهاطلاقها بعد ان تصاب بعاهة مستديمة و جروح لا تندمل في روحهاوقلبها في ظل المادة 41 التي تبيح تأديب الزوجة والأطفال .

لتكمل مسيرة حياتها بين المحاكم واهانة موظفي دوائر التنفيذوابتزازها جنسيا وماديا مقابل إجراء معاملات رسمية اعتيادية . ويستمر سيناريو الرفاهية في دائرة الرعاية الاجتماعية حيث تحصلالارملة والمطلقة التي لا تملك عملا ولا مصدر رزق على 125 الفدينار عراقي قبل الاستقطاعات التي تنهال عليها بسبب أخطاءلموظفين لا يفقهوا من القوانين شيء .

تحتفل المرأة العراقية بعيدها وهي مغتصبة ايزيدية ، معنفة منزلية ، ام طفلة لاطفال اخرين ، مشوهة الوجه بالتيزاب من عريس رفضتالزواج منه ، طفلة تم اغتصاب طفولتها على يد منتسب في القواتالامنية ، ولا ينتهي احتفال المرأة العراقية بالتحرش بها في الأماكنالعامة .

في العام 2022 ولا يوجد قانون واحد يقيد سلطة الوالي والقوامويعطي الفتاة السماحية بالاختيار بين الدراسة أم البقاء في المنزل .

تحتفل المرأة العراقية مع معاهدة سيداو التي يفترض ان تكون هيالمعاهدة التي تحميها من التمييز الجندري بوجود كمية هائلة منالتحفظات التي تجعل هذه الاتفاقية لا تساوي ثمن الورق والحبرالذي استخدم لكتابتها لتكون طعنة أخرى في ظهر الإنسانيةواتفاقيات حقوق الإنسان .

ومع كل الخروقات لحقوق المرأة وأنواع الانتهاكات بحقها ، يحاولالبرلمان العراقي قتل آخر ما تبقى من كرامة المرأة المذبوحة بمحاولةإقرار قانون يسلب الام حضانة صغيرها إثر طلاقها أو ترملها !

هل تستحق المرأة العراقية كل هذه الاهانات ؟ هل تستحق المرأةالعراقية إسقاط التهم عن مغتصبها إذا قرر المجرم الزواج منضحيته ؟

هل يستحق عيد المرأة الاحتفال به ؟ واي امرأة ستحتفل ؟ وما الذييدعونا لتبادل التهاني في عيد لا يتعدى كونه كذبة اخرى نتناولهالتعزية بعضنا البعض ..

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر