محرك البحث
10 قوانين عنصرية ضد حقوق المرأة
المراة و المجتمع 05 أبريل 2019 0

كوردستريت|| المجتمع

.

المرأة لدى بعض الأمم لا يعتد بها إلا عند حساب التعداد السكاني لتظل في غير ذلك تابعًا يسير بتصاريح، ولا يحق له التصرف في شؤونه, فرغم كثير من القوانين التي سنت وألغى منها العنصري لرسم مظاهر التحضر على العالم، ما زالت بعض البلدان مستمرة في تقييد تحركات نسائها مع بعض الدول المتقدمة التي تحتفظ بقوانين غريبة من ملايين السنين.

1- الاغتصاب جريمة تعاقب عليها الفتاة في المغرب والسعودية

مقابل قوانين تسنها الحكومات لمكافحة التحرش والاغتصاب اعتبرت المغرب والسعودية الاغتصاب جريمة كاملة والمتهم بها هو الفتاة، وتعاقب السعودية الفتاة التي تتعرض للتحرش بتهمة “الخروج بدون محرم” أو أي رجل من أقاربها, وفي المغرب يعد الاغتصاب الذي تسبب في حمل تهمة كالزنا يتم بموجبها إجبار الفتاة على الزواج من مغتصبها، وكانت أشهر حالات الاغتصاب بالمغرب لـ”أمينة فيلالي” التي تم اغتصابها بعمر 16 عامًا وأجبرها القاضي على الزواج من مغتصبها؛ فانتحرت هروبًا من تنفيذ القانون. 

.

2- ركوب الدراجات النارية في إندونيسيا

مقابل قوانين تسنها الحكومات لمكافحة التحرش والاغتصاب اعتبرت المغرب والسعودية الاغتصاب جريمة كاملة والمتهم بها هو الفتاة، وتعاقب السعودية الفتاة التي تتعرض للتحرش بتهمة “الخروج بدون محرم” أو أي رجل من أقاربها, وفي المغرب يعد الاغتصاب الذي تسبب في حمل تهمة كالزنا يتم بموجبها إجبار الفتاة على الزواج من مغتصبها، وكانت أشهر حالات الاغتصاب بالمغرب لـ”أمينة فيلالي” التي تم اغتصابها بعمر 16 عامًا وأجبرها القاضي على الزواج من مغتصبها؛ فانتحرت هروبًا من تنفيذ القانون. 

ودون الاهتمام بسلامتها حظرت سلطات مدينة لوكسيماوي بمقاطعة آتشيه الإندونيسية 2012على نسائها ركوب الدراجات النارية خلف سائقين ذكور وهن منفرجات الساقين، والسماح فقط بالركوب إذا كن جالسات بوضع جانبي، لأن المباعدة بين الساقين أثناء ركوب الدراجة النارية – الوسيلة الرئيسة للتنقل- تخالف التعاليم الإسلامية، وقال حاكم المدينة إنه عندما ترى امرأة منفرجة الساقين فإنها تبدو كالرجل، لكن إذا جلست في وضع جانبي فإنها تبدو كامرأة.

.

وقانون آتشيه ليس الوحيد الذي يؤثر بشكل سلبي على حياة النساء في إندونيسيا، حيث يدرس حاكم جنوب سومطرة وجاوة إمكانية إجبار الفتيات لاختبار العذرية قبل الالتحاق بالمرحلة الإعدادية.  

.

قامت شرطة سوازيلاند بقمع متظاهرات خرجن عليهم بتنانير قصيرة ضد قانون صدر بحظر التنانير والجينز مقابل السجن 6 أشهر اقتداءً بإندونيسيا، بعد بضعة أشهر من الحظر دراجة نارية الإندونيسي، فقد بدأ المشرعون في سوازيلاند بدراسة تطبيق قانون ضد التبرج غير الأخلاقي يعود لعام 1889، بعد تلقي شكاوى من الرجال، وأعلنت الحكومة أن هذا الإجراء في سبيل مكافحة الاغتصاب.

لا يوجد في المملكة قانون يحظر قيادة المرأة للسيارة، لكن في عام 1990 أصدرت السلطات السعودية قرارًا وزاريًا أضفى الطابع الرسمي للحظر القائم على قيادة النساء للسيارات، وهدد باعتقال كل امرأة تحاول قيادة سيارتها، ومن الطبيعي سماع خبر القبض على عشرات الناشطات بتهمة الإخلال بالنظام العام إثر قيادتهن سياراتهن مستخدمات رخصة دولية لأن أجهزة الحاسب الحكومية لا تحتوي إلا على قاعدة بيانات للذكور.

.

وممنوع على المرأة السعودية العمل بوظائف يستطيع الرجل أداءها، لتكون أرامكو أكبر شركة نفط عالمية هي الشركة الوحيدة التي تجمع نساءً في فريق عملها كمهندسات، وتعمل باقي السعوديات في التعليم والطب لحظر كشف الأطباء من الرجال على المرأة.

5- ارتداء خوذة القيادة في الهند

وتحرم الهند نساءها من ضوابط السلامة أثناء القيادة، فتمنعها من ربط حزام الأمان أو ارتداء خوذة القيادة أثناء ركوب الدراجة النارية، وبرر المسؤولون تشريعهم بأن المرأة وفقًا للعادات والتقاليد الهندية لا يليق بها هذا، حفاظًا على مظهرها وشعرها المصفف.  

.

6- لا يحق لها الانتخاب في الفاتيكان والسعودية

وبجانب حقوقها المتآكلة في السعودية، لا يحق للمرأة التصويت بأي انتخابات بالمملكة، وهو نفس القانون الذي احتفظت به دولة الفاتيكان ضد نسائها.

7- إذن مكتوب للخروج من المنزل باليمن والعمل بتركيا

يعاقب القانون اليمني الزوجة إذا خرجت من منزل الزوجية دون إذن مكتوب من زوجها، ليكون من حقه مقاضاتها إن خرجت دون علمه، لكن هناك حالة واحدة للهروب من المحاكمة، وهي إذا كان أحد والديها على فراش الموت وأنها متوجهة لنجدتهما كعون وحيد لهما.

.

وهو الأمر المشابه الذي قد يدفع بالمرأة التركية للوحدة لسن القانون -شرط لعمل المرأة- وهو الحصول على إذن مكتوب من زوجها إذا رغب في عملها، بالإضافة إلى عيشها أينما يرغب الزوج في إقامتها مع مصادرة جميع العقود التي وقعت عليها مع ممتلكاتها داخل المنزل عند طلاقها.

.

8- غير معترف بشهادة المرأة في محاكم اليمن

لا تملك المرأة في اليمن حق الشهادة أمام المحكمة، ولا يعترف بها القانون إلا إذا كانت شهادتها مدعمة من قبل رجل, وتمنع المرأة تمامًا من الشهادة في قضايا الزنا والتشهير والسرقة والشذوذ الجنسي، حتى وإن كانت الشاهد الوحيد بالقضية.

9- لبس السراويل في فرنسا

في فبراير 2013، طالب ضابط شرطة بباريس من الراغبات في ارتداء السراويل أن تحصلن على إذن من الشرطة لأنه ربما تذكر قانونًا ظنت النساء أنه لا يليق بالحاضر، وإن كانت النساء في باريس يرتدين السراويل منذ قرن مضى فإنهن من الناحية القانونية ينتهكن القانون الساري منذ عام 1800 الذي حرم على النساء ارتداء ملابس رجالية دون تصريح خاص.

.

10- ممنوع قص الشعر في أمريكا

.

بعض القوانين العنصرية لدى أمريكا لم تعد تنفذ بنفس الصرامة، لكنها ما زالت توقع النساء تحت طائلة القانون والغرامة رغم غرابتها، فقد تقضي امرأة عامًا بالسجن إذا قررت تعديل جواربها في مكان عام بولاية تكساس أو بريستول، وهي أيضًا ممنوعة من قص شعرها دون إذن من زوجها لأن شعرها ملكًا له حسب قانون ولاية ميتشجان، والذي يمنعها أيضًا أن ترفع تنورتها لتفادي الوحل، وكفرنسا تحظر ولاية أريزونا على نسائها ارتداء السراويل، وتمنع ميسوري نساءها من استئجار المنازل.

زهراء مجدي / ساسة بوست



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
اشترك بالنشرة البريدية للموقع

انضم مع 197٬913 مشترك

إحصائيات المدونة
  • 500٬248 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: