محرك البحث
60 الف كردي سوري فروا الى تركيا مع تقدم الدولة الاسلامية
ملفات ساخنة 21 سبتمبر 2014 0

كوردستريت/هام

قال نعمان قورتولموش نائب رئيس الوزراء التركي إن نحو 60 ألف كردي سوري عبروا الحدود إلى تركيا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية هربا من تقدم مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية الذين سيطروا على عشرات القرى القريبة من الحدود ويتقدمون باتجاه بلدة سورية.

وفتحت تركيا ممرا حدوديا يوم الجمعة للمدنيين الاكراد الذي فروا من ديارهم خشية هجوم وشيك على بلدة عين العرب التي تسمى بالكردية كوباني. ويقول قائد كردي على الأرض إن تنظيم الدولة الإسلامية بات على بعد 15 كيلومترا من البلدة.

وطلب اكراد المنطقة المساعدة مع تقدم الدولة الإسلامية في شمال سوريا خوفا من حدوث مذبحة في كوباني. وتتميز البلدة بموقعها الاستراتيجي على الحدود وتحول دون تعزيز المتشددين الإسلاميين لمكاسبهم في انحاء شمال سوريا.

وقال لقمان عيسى (34 عاما) وهو مزارع عبر الحدود إلى تركيا “بدأت الاشتباكات في الصباح وهربنا بالسيارة. وكنا 30 أسرة في المجمل.”

وذكر أن مقاتلي الدولة الإسلامية دخلوا قريته بالاسلحة الثقيلة وأن أفراد القوات الكردية التي كانت تتصدى لهم كانوا لا يحملون سوى أسلحة خفيفة.

وقال لرويترز في بلدة سروج التركية “دمروا كل مكان ذهبوا إليه. شاهدنا ما فعلوه في سنجار بالعراق وهربنا خوفا.”

واثناء جلوسه في حقل بعد عبوره الحدود مباشرة استدعى مهندس يدعى عبد الله شيران (24 عاما) مشاهد الرعب في قرية شيران التي تبعد نحو عشرة كيلومترات عن كوباني.

وقال “جاء (مقاتلو) تنظيم الدولة وهاجموا وغادرنا مع النساء لكن بقية الرجال ظلوا هناك…قتلوا كثيرا من الأشخاص في القرى ذبحا. كنا مرعوبين ان يذبحونا ايضا.”

 



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 1٬006٬526 الزوار