عضوة الأمانة العامة للمجلس الوطني الكوردي لشبكة كوردستريت تدعو لتشكيل منصة كوردية موحدة ، والابتعاد عن المصالح الحزبية الضيقة

ملفات ساخنة 14 أكتوبر 2017 0
عضوة الأمانة العامة للمجلس الوطني الكوردي لشبكة كوردستريت تدعو لتشكيل منصة كوردية موحدة ، والابتعاد عن المصالح الحزبية الضيقة
+ = -

كوردستريت – رانيا أمين

.

أفادت يسرى زبير العضوة في الأمانة العامة للمجلس الوطني الكوردي لشبكة كوردستريت “أغلب الدول صرّحت برأيها حيال استقلال كوردستان عن العراق وكانت المواقف متباينة،

.

واصفةًأنها لم تكن ضد الاستقلال إنماغير متفقة على التوقيت وكان البعض موقفهم إيجابياً. مثل روسيا ، وإسرائيل ،

وتابعت “زبير ” في السياق ذاته “موقف تركيا وإيران والعراق مفهوم للعلن ، حيث أنّ لها موقف سلبي تماماً من الكورد ،مشيرةً أنّ وجود أي إقليم مرتبط بحرية الأقاليم الأخرى وهذا يشكل هاجساً لدى هذه الدول الثلاث المسيطرة على الشعب الكوردي .

.

وفيما يتعلق بالمجلس الوطني ومؤتمره الذي سيُعقد فيما بعد أكدت زبير ” سيُعقد مؤتمر المجلس الوطني الكوردي قريباً لأنه تأجل بما فيه الكفاية ..ومؤكد ستطرأ تطورات على المعايير التي عُملت بها سابقاً.

.

وفي ردّها على سؤالٍ لمراسلتنا حول التدخل التركي في إدلب  لصالح الجيش الحر أجابت بالقول ” كما هو معلوم تدخّل أي دولة في شؤون دولة جارة مرفوض وغير مقبول قانونياً وسياسياً، حيث تمس سيادة الدولة.فتركيا معروفة بعدم قبولها إنشاء أي كيان كوردي في سوريا ، معتبرةً أنّ الكيان الكوردي شيسكل خطراً على مصالحها الشخصية في المنطقة ، بالإضافة إلى محاولتها التقليل من خطر قوات سوريا الديمقراطية التي تقض مضجعها .

.

وبالنسبة لمؤتمر جنيف القادم وحول مشاركة المجلس الوطني ضمن لساته أكدت زبير ” سيشارك المجلس في مؤتمر جنيف القادم ،حيث يقع على عاتقه طرح القضية الكورديةفي المحافل الدولية .

.

وأشارت زبير إلى كلمة حميد حاج درويش في المؤتمر التشاوري الذي عُقد في الرميلان مؤخراً واصفةً إياه بالموقف الإيجابي وإن كان دبلوماسياً جداً ومتأخراً،، والموقف يتطلب افعالاً وليس فقط أقوالاً .

.

وفي ختام حديثها لشبكة كوردستريت أكدت زبير ” مطلب كل الكورد في رص الصفوف وتشكيل منصة كوردية موحدة والعمل على القضايا المصيرية وعدم الدخول في المصالح الحزبية الضيقة .

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك