مخطط بريطاني لترحيل اللاجئين إلى العراق بدلاً عن رواندا.

حول العالم 08 مايو 2024 0
مخطط بريطاني لترحيل اللاجئين إلى العراق بدلاً عن رواندا.
+ = -

كوردستريت|| #متابعات 

قالت مصادر إعلامية بريطانية : إن لندن تنوي استخدام العراق كموقع لإرسال طالبي اللجوء إليه، بعد انتقادات طالت الاتفاق السابق مع رواندا، إضافة إلى تكاليفه الباهظة .

وأوضح موقع ” فيرست بوست ” أن وثيقة مسربة كشفت عن مخطط بريطاني لترحيل طالبي اللجوء من أراضي المملكة المتحدة إلى العراق بدلاً من رواندا .

واكد الموقع في تقرير له انه على  الرغم من تحذيرات حكومة المملكة بعدم السفر إلى أجزاء معينة من العراق إلا أن المفاوضات تتقدم بشكل جيد بين الطرفين بهذا الشأن.

وقال التقرير : إن لندن تفكر في استخدام العراق كموقع لمعالجة طلبات طالبي اللجوء، على غرار مخطط رواندا، وهو ما أثار المخاوف، بالنظر إلى نصيحة الحكومة بعدم السفر إلى العراق .

وأشار الموقع إلى أن بريطانيا والعراق لديهما بالفعل اتفاقية عودة، إلا أنها تنطبق فقط على الأفراد القادمين من العراق.

وأكد أن المراسلات المسربة بين كبار المسؤولين تشير إلى أن التزامات عودة العراقيين تم تقديمها بشكل سري، دون إعلان عام أو اتفاقات رسمية .

كما أن الجهود بين الطرفين كانت جارية لتعزيز التعاون مع السفارة الإيرانية لترتيبات العودة للمهاجرين وطالبي اللجوء المحتملين.

ونوه الموقع إلى أن الحكومة البريطانية تسعى إلى إبرام اتفاقيات عودة مع إريتريا وإثيوبيا، وهما دولتان يصل منهما عدد كبير من المواطنين إلى المملكة المتحدة عبر قوارب صغيرة .

وكانت صحيفة الغارديان البريطانية قد انتقدت  في مقال لها اتفاق الحكومة مع رواندا، والذي يقضي بترحيل طالبي اللجوء إلى الأخيرة مقابل دفع الأموال، مؤكدة أنه يثير استياء الحقوقيين.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك