محرك البحث
مكالمة هاتفية بين أردوغان وبوتين وملف اوكرانيا على جدول النقاش
حول العالم 17 مارس 2022 0

كوردستريت || وكالات

 

لندن – (أ ف ب) – رويترز -عرض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مكالمة هاتفية، اليوم الخميس، استضافة محادثات يعقده نظيراه، الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقال أردوغان لبوتين إن عقد اجتماع بينه وبين زيلينسكي من شأنه أن يساعد في التوصل لـ”وقف دائم لإطلاق النار” وإلى “حل طويل الأمد”.

وذكر مكتب الرئاسة التركية أن أردوغان شدد على أهمية الإبقاء على الممرات الإنسانية في أوكرانيا.

ويأتي ذلك بعد ثلاثة أسابيع من بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، اليوم الخميس، إن كييف وموسكو منفتحتان لوجود تركيا بين الدول التي تعرض الضمانات الأمنية من أجل التوصل لاتفاق سلام.

والتقى تشاووش أوغلو نظيره الأوكراني دميترو كوليبا في مدينة لفيف بغرب أوكرانيا، بعد يوم من إجراء الوزير التركي محادثات مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في موسكو.

بدوره أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو أثناء زيارة له إلى لفيف في غرب أوكرانيا، أن نظيره الأوكراني دميترو كوليبا طلب الخميس من تركيا أن تكون “أحد الأطراف الضامنة” لاتفاق محتمل مع روسيا.

وأوضح تشاوش أوغلو أن “أوكرانيا قدّمت عرضًا لاتفاق أمني جماعي: الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن، إضافة إلى تركيا وألمانيا”، مؤكدًا أن “روسيا الاتحادية لم ترَ أي مانع لذلك”.

من حهة اخرى، قال مسؤولون غربيون اليوم الخميس إن الجانبين الأوكراني والروسي يأخذان محادثات السلام على محمل الجد لكن فجوة كبيرة ما زالت قائمة بينهما.

وقال مسؤول طلب عدم ذكر اسمه “الجانبان يأخذان الأمر على محمل الجد لكن هناك فجوة كبيرة للغاية بين مواقفهما”.

وذكر مسؤول آخر “من شاهدوا الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين يتحدث لشعبه أمس سيكون لديهم العذر في الاعتقاد بأن روسيا ليست في مزاج التوصل لحلول وسط”.

هذا، وأكد زعيم الشيشان رمضان قديروف الخميس أن “ألف” متطوّع شيشاني في طريقهم للانخراط في صفوف القوات الروسية التي غزت أوكرانيا، بعد ثلاثة أسابيع من بدء الهجوم.

وقال قديروف على حسابه في تلغرام إن أحد أقاربه ويدعى آبتي علاء الدينونف “يقود ألف متطوّع من جمهورية الشيشان توجّهوا للمشاركة في العملية الخاصة لنزع النازية والصفة العسكرية عن أوكرانيا”.

157



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

%d مدونون معجبون بهذه: