أول تعليق روسيّ على تهديد واشنطن بتوجيه ضربة عسكرية ضد “نظام الأسد”

حول العالم 26 فبراير 2018 0
أول تعليق روسيّ على تهديد واشنطن بتوجيه ضربة عسكرية ضد “نظام الأسد”
+ = -

كوردستريت | وكالات |

علّقت الخارجية الروسية، اليوم الاثنين، على تهديد واشنطن بتوجيه ضربة عسكرية لـ”نظام الأسد” أن ذلك يتعارض مع مضمون القرار 2401 لمجلس الأمن.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف،  للصحفيين: “في سياق قرار 2401 بالنسبة لنا أهم شيء أنه يتضمن دعوة للأطراف السورية للعمل المكثّف لإيجاد الحلول الضرورية” بحسب وكالة “سبوتنيك”.

وأضاف “نشعر بقلقٍ بالغٍ إزاء التقارير التي تفيد بأنه في ظل زيادة الخطاب ضد دمشق والخطاب المناهض للروس الذي يصدر في واشنطن، فإن التهديدات باستعمال القوة تُسمع مرة أخرى، وهذا أمرٌ غير قانوني وغير مشروع”.

وأشار نائب وزير الخارجية الروسي إلى أن الولايات المتحدة تبحث عن حجة لاستخدام القوة في سوريا من جديد، في مخالفة واضحة لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2401.

وشدد الدبلوماسيّ الروسيّ على أن “الواجب المنزلي” لكل من كان يظهر في الآونة الأخيرة قلقه الكبير من واقع الأوضاع الإنسانية في سوريا يكمن في الالتزام الكامل والصارم دون استثناءات بالقرارات الصادرة عن مجلس الأمن الدولي، وإلا فإن ذلك سيمثل انتهاكًا للقرار الأممي من قِبَل الولايات المتحدة وزملائها.

وكان مجلس الأمن الدولي صوّت، مساء السبت، بالإجماع لصالح مشروع قرار بتنفيذ هدنة في مناطق سوريا كافة لمدة 30 يومًا، على خلفية التصعيد العسكري في سوريا.

ويُذكر أن مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي جددت تهديدها بتوجيه واشنطن ضربة عسكرية ضد “نظام الأسد” في سوريا.

وقالت “هايلي” خلال خطاب ألقته في معهد السياسة بجامعة شيكاغو الأمريكية، الجمعة الماضية: “الحل العسكري لا يُستبعد في أي حال من الأحوال إذا رأينا أدلة على ذلك (استخدام الأسلحة الكيميائية)”.

ويُشار إلى أن واشنطن استهدفت قاعدة الشعيرات العسكرية، في أبريل/نيسان عام2017، بعد هجومٍ بالأسلحة الكيماوية، استهدف بلدة خان شيخون في ريف إدلب؛ وأودى بحياة مئات المدنيين.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك