إسرائيل تهدد بالتحرك ضد إيران “إن لزم الأمر”

صحافة عالمية 18 فبراير 2018 0
إسرائيل تهدد بالتحرك ضد إيران “إن لزم الأمر”
+ = -

إسرائيل تهدد بالتحرك ضد إيران “إن لزم الأمر”

كوردستريت – وكالات 

‏هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن بلاده مستعدة “للتحرك ضد إيران وليس فقط ضد وكلائها بمنطقة الشرق الأوسط، إن لزم الأمر” وذلك في تصريح أدلى به في مداخلته بمؤتمر ميونخ للأمن في ألمانيا اليوم الأحد 18 شباط/فبراير، مؤكداً أنها “أكبر تهديد للعالم”، ورفع بيده أثناء حديثه قطعة معدنية قال إنها من طائرة إيرانية مسيرة عن بعد اخترقت الأجواء الإسرائيلية.

وأضاف نتنياهو أن “إسرائيل لن تسمح للنظام (الإيراني) بلف حبل الإرهاب حول عنقها”، في إشارة إلى الميليشيات والتنظيمات التي تدعمها إيران في المنطقة كميليشيا حزب الله اللبنانية. وشهد الأسبوع الماضي تصعيداً عنيفاً بين إيران وإسرائيل كان ميدانه الأراضي السورية، وذلك بعدما أعلنت إسرائيل إسقاط طائرة إيرانية مسيرة عن بعد وردها بقصف أهدافٍ لإيران في سورية ثم إسقاط طائرة حربية إسرائيلية من طراز “F-16” واستهداف عشرات مواقع الدفاع الجوي السورية وصولاً إلى التهدئة بوساطة روسية.

كذلك قال نتنياهو: “إيران تنكر أنها قامت بعمل عدائي ضد إسرائيل الأسبوع الماضي حين أرسلت طائرة مسيرة إلى داخل مجالنا الجوي بهدف تهديدنا. هذه هي قطعة من تلك الطائرة المسيرة الإيرانية أو ما تبقى منها بعد أن أسقطناها. جلبتها إلى هنا كي ترونها بأن عينيكم”، ووجه حديثه لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قائلاً: “السيد ظريف, هل تعرف ما هذا؟ يجب أن تعرف ما هذا. فهذا تابع لك. أدعوك إلى أن نحمل معك رسالة إلى الطغاة في طهران – لا تختبروا إصرار إسرائيل!”.

من جانب آخر قالت وكالة رويترز إنها اطلعت على “مسودة قرار في مجلس الأمن أعدتها كل من بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا تدين تقاعس إيران في منع وصول صواريخها البالستية إلى (ميليشيا) الحوثي باليمن واتخاذ إجراء بشأن انتهاك العقوبات” ونقلت عن مصادر دبلوماسية قولها إن “مسودة قرار تمديد العقوبات على اليمن لعام آخر ستسمح لمجلس الأمن بفرض عقوبات على أي نشاط له صلة باستخدام الصواريخ البالستية”، وأشارت الوكالة إلى أنها لم تنجح في الحصول على تعليق من البعثة الدبلوماسية الروسية في الأمم المتحدة.

كما رجّحت الوكالة أن تواجه مسودة القرار المذكورة “مقاومة روسية” رغم أن مرور القرار بالموافقة في مجلس الأمن يحتاج تسعة أصوات على الأقل وامتناع الدول دائمة العضوية عن التصويت بحق النقض (الفيتو).

وقد نفذت ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران والتي تسيطر على عدد من المناطق شمالي اليمن عدة رمايات بالصواريخ البالستية استهدفت مواقع مختلفة داخل المملكة العربية السعودية منها “المسجد الحرام” في مدينة مكة المكرمة ومطار الملك خالد في العاصمة الرياض، وذكرت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي بمقال لها في صحيفة نيويورك تايمز نشرتها أمس السبت أنه “منذ التوقيع على الاتفاق النووي زاد دعم النظام الإيراني للميليشيات الخطيرة وجماعات الإرهاب بشكل ملحوظ. وبدأت صواريخها وأسلحتها المتطورة تظهر في مناطق الحرب في كل أنحاء الشرق الأوسط”.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك