اتحاد الكتاب الكرد- سوريا وجمعية جلادت بدرخان يقيمان حفلاً فنياً وخطابياً بمناسبة مهرجان “الحرية الرابع” في قامشلو

تقارير خاصة 19 نوفمبر 2016 0
اتحاد الكتاب الكرد- سوريا وجمعية جلادت بدرخان يقيمان حفلاً فنياً وخطابياً بمناسبة مهرجان “الحرية الرابع” في قامشلو
+ = -

أقام كل من اتحاد الكتاب الكرد- سوريا وجمعية جلادت بدرخان حفلاً فنياً وخطابياً، وذلك بمناسبة مهرجان الحرية الرابع في قاعة المؤتمرات بمدينة قامشلو.

.
بدأ المهرجان بكلمة ترحيبيّة من مقدم الحفل الشاعر فواز أوسي حيث رحب بالحضور من كافة الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني والأعلام والشخصيات المستقلة ومحبي الشهيد مشعل التمو، ثم ألقى الأستاذ دلاور زنكي رئيس اتحاد الكتاب الكرد- سوريا، كلمة تحدث فيها عن شخصية الشهيد مشعل التمو واعتبره مثقفاً كردياً من الطراز الرفيع و صاحب قلم حر وكان ذو شخصية قومية نادراً ما تتكرر هذه الشخصيات في تاريخ الشعب الكردي، ومن ثم ألقى الكاتب والناشط آلان بكو كلمة جمعية جلادت بدرخان حيث شرح للحضور عن شروط منح الجائزة وعن النسخ الماضية من مهرجان الحرية، وتلته كلمة السيدة نارين متيني رئيسة تيار المستقبل الكردي في سوريا، وتحدثت متيني عن نهج الشهيد مشعل والتأكيد على الاستمرار على طريقه حتى الوصول الى الحرية.

.
وتخلل المهرجان حفلاً فنياُ أحياه الفناة جوان جميل برفقة عازف الكيتار شفان تمو بباقة من الأغاني الوطنية والحماسية التي تمجد الكرد والشهداء.

.
كما وألقى الشاعر صالح جانكو قصيدة مهداة إلى روح الشهيد مشعل التمو، وتحدث الكاتب أحمدى موسي عن المهرجان وعن علاقته مع مشعل التمو.

.
وفي نهاية المهرجان قدم منظميّ المهرجان النسخة الرابعة لجائزة الحرية(مشعل تمو)، للشاعر الكردي محمد بيجو، وبدوره ألقى بيجو بعض القصائد باللغة العربية وشكر لجنة الجائزة على اختياره.

.
جدير بالذكر ان جائزة الحرية (مشعل تمو ) قد تم منحها في العام 2013 للسيدة نارين متيني وفي العام 2014 للفنان الكردي الكبير حكمت جميل (بنكين عفريني ) وفي العام 2015 للسياسي الكردي حسن صالح.

.

الشاعر محمد بيجو في سطور:

.
الشاعر محمد بيجو من الاصدقاء المقربين للشهيد مشعل تمو من شعراء جيل التسعينات، عضو اتحاد الكتاب الكرد – سوريا ومن مؤسسي مجلة سورمي، عمل محرراً في القسم الثقافي لمجلة ليلان حاز على جائزة اتحاد الكتاب العرب العام2000 وشهادة تقدير من مهرجان رابطة الخريجين الجامعيين في حمص، يكتب الى جانب الشعر المقالة الأدبية وينشر نتاجاته في الصحافة السورية والعربية والعالمية، ترجمت بعض نصوصه الى اللغة الفرنسية ضمن انتولوجيا الحب والحرب برعاية وزارة الثقافة الفرنسية شارك في الكثير من المهرجانات والأمسيات في العديد من المحافظات السورية .له مجموعتان شعريتان قيد الطبع .

.

img_1266 img_1267 img_1268

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك