«الائتلاف السوري المعارض» يرفض محاولة موسكو فرض حلّ أحادي في سوتشي

حول العالم 25 ديسمبر 2017 0
«الائتلاف السوري المعارض» يرفض محاولة موسكو فرض حلّ أحادي في سوتشي
+ = -

كوردستريت | وكالات |

رفض رئيس دائرة الإعلام في «الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة» أحمد رمضان محاولة روسيا فرض حلّ أحادي في «مؤتمر الحوار الوطني السوري» المرتقب في سوتشي نهاية كانون الثاني (يناير) المقبل. أتى ذلك بعد تصريحات روسية عن تحديد سقف مشاركة المعارضة في المؤتمر وربطه بـ «التخلي عن فكرة» عدم بقاء الرئيس بشار الأسد في السلطة.

 

ونبّه رمضان في مقابلة مع قناة «العربية الحدث» أمس، من أن محاولة روسيا فرض حلّ على السوريين «تمثل تحدياً لقوى المعارضة والعالم أجمع»، مؤكداً أنه «لا يمكن تمرير صفقات تخالف قرارات المجتمع الدولي ورغبة الشعب السوري».

 

وقال: «لا يمكن تمرير هذه الصفقة الروسية في سوتشي أو غيرها من خلال سحب البساط السياسي من جنيف ومحاولة فرض دستور وانتخابات ونظام سياسي على السوريين». ورأى المعارِض السوري أن هذا الحل «يوافق التركيبة الروسية وليست له صلة بالديموقراطية ولا بحق تقرير المستقبل السياسي، ويحطم إرادة سورية».

 

في غضون ذلك، أعلنت «الجبهة الجنوبية» وهي تحالف يضمّ فصائل من «الجيش السوري الحر»، مقاطعة مؤتمر سوتشي، معتبرة أن من يحضره «عدو للشعب السوري». وشدّدت «الجبهة» في بيان أمس، على أن قبولها الدخول في مفاوضات مع النظام السوري «كان بهدف وقف نزيف الدم، وإنهاء المعاناة بأقل الخسائر الممكنة بضمانات دولية والقرارات الصادرة عن الأمم المتحدة».

 

وأشار البيان إلى أن «كل جولات المفاوضات من جنيف إلى آستانة، أثبتت عدم جدية نظام الأسد وتنصله من كل الاستحقاقات الدولية، حيث كان يعمل على كسب مزيد من الوقت ليستمر بقتل وتهجير المدنيين من أراضيهم وبدعم حلفائه روسيا وإيران». واتهم موسكو بـ «محاولة الالتفاف على الشرعية الدولية بالدعوة إلى مؤتمرها المزعوم لتظهر نفسها بأنها المخلّص الوحيد للشعب السوري».

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك