البارزاني في ضيافة اردوغان والملفات الساخنة قيد البحث

حول العالم 11 ديسمبر 2015 0
البارزاني في ضيافة اردوغان والملفات الساخنة قيد البحث
+ = -
 
وصل السيد مسعود بارزاني والوفد المرافق له يوم الاربعاء 2015/12/9م، إلى العاصمة التركية انقرة، بزيارة رسمية، واستقبل في مطار انقرة الدولي من قبل نائب وزير الخارجية فريدون سنيرلي اوغلو وعدد من المسؤولين الحكوميين. وفي اطار هذه الزيارة، استقبل رئيس جمهورية تركيا رجب طيب اردوغان يوم الاربعاء 12/9/2015 ، السيد مسعود بارزاني رئيس اقليم كوردستان والوفد المرافق له في القصر الرئاسي.
.
في بداية اللقاء الذي حضره وزير خارجية تركيا مولود جاويش اوغلو و وزير الطاقة بيرات بيرق و نائب وزير الخارجية فريدون سنيرلي اوغلو ورئيس مؤسسة الاستخبارات التركية هاكان فيدان. رحب رئيس جمهورية تركيا بالرئيس بارزاني و قدم لسيادته التبريكات بمناسبة الانتصارات التي حققتها قوات البيشمركة في تحرير سنجار، كما تم بحث الوضع الاقليمي والدولي وآخر المستجدات السياسية في المنطقة، وسلط الجانبان الضوء على تواجد القوات التركية في بعشيقة و محافظة نينوى وتم التأكيد على ضرورة حل هذه المسالة عن طريق الحوار بين بغداد وأنقرة. وفي جانب اخر من اللقاء، بحث الطرفان العلاقات السياسية والاقتصادية بين اقليم كوردستان وتركيا، وقد جرى التأكيد على ضرورة توسيع هذه العلاقات، وتبادلا الآراء حول الحرب ضد ارهابيي داعش وضرورة التعاون بين الدول لمواجة الارهاب ودحره.
.
وفي هذه الزيارة الرسمية، استقبل رئيس وزراء تركيا احمد داود اوغلو يوم الاربعاء 9/12/2015 في القصر الحكومي ، الرئيس بارزاني والوفد المرافق له. وخلال اللقاء الذي حضره وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو و نائب وزير الخارجية فريدون سنيرلي اوغلو، اعرب رئيس وزراء تركيا عن سعادته لزيارة الرئيس بارزاني إلى تركيا، وأكد على ضرورة تقوية العلاقات بين الطرفين وضرورة بقاء اقليم كوردستان مستقرا ، مبينا ان امن الاقليم واستقراره امر مهم لتركيا ، واستقرار تركيا ايضا مهم للمنطقة. كما شدد رئيس وزراء تركيا على تقوية وتعميق علاقات الصداقة والتعاون بين اقليم كوردستان وتركيا ، مبينا انه ينبعي على الطرفين التعاون والتنسيق في الحرب ضد الارهاب لان ارهابيي داعش هم اعداء لكل الأطراف، واشار الى دور الجيش التركي في تدريب جزء من قوات البيشمركة الذين شاركوا في تحرير مدينة سنجار.
,
وفي جانب آخر من اللقاء، تم التباحث حول المراحل المختلفة لمواقف دولة تركيا من الشعب الكوردي، والعلاقات التاريخية التي ربطت الطرفين والتطورات التي حصلت بصدد هذه المسالة.
.
وخلال الاجتماع بين الرئيس بارزاني ورئيس وزراء تركيا، تم رفع علم كوردستان بجانب علم العراق وعلم تركيا، وذلك لأول مرة في تاريخ زيارات وفود اقليم كوردستان إلى جمهورية تركيا، حيث اشاد الرئيس بارزاني بهذا الموقف وابدى تقديره لرفع علم كوردستان بجانب علميّ العراق وتركيا في هذا الاجتماع الرسمي في إطار هذه الزيارة الرسمية.
.
وفي نفس اليوم، اقيمت مأدبة عشاء على شرف الرئيس بارزاني من قبل وزير خارجية تركيا، حضره وزراء الزراعة والطاقة ونائب وزير الخارجية التركي. ويرافق الرئيس بارزاني في هذه الزيارة إلى جمهورية تركيا كل من رئيس ديوان رئاسة اقليم كوردستان الدكتور فؤاد حسين والمتحدث الرسمي باسم حكومة الاقليم سفين دزيي.
.\
موقع الرئاسة
آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك