التركمان يطالبون بإدارتي كركوك وطوزخورماتو

حول العالم 04 ديسمبر 2017 0
التركمان يطالبون بإدارتي كركوك وطوزخورماتو
+ = -

كوردستريت | وكالات |

عقدت “هيئة التنسيق التركمانية العليا في العراق”، اليوم الاثنين، اجتماعاً مع رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي.

وأفادت الهئية، في بيان لها، بأنها “طالبت العبادي خلال الاجتماع بإدارة (المناطق التركمانية) من قبل التركمان أنفسهم”.

وأضافت هيئة التنسيق التركمانية العليا في العراق، أن “اجتماع الأطراف التركمانية مع رئيس الوزراء العراقي، كان مثمراً وناجحاً”.

وتابعت الهيئة في بيانها أن “الرسالة التي قدمتها للعبادي تضمنت 11 نقطة، تحدثت من خلالها عن وجهة نظرها حول إدارة (المناطق التركمانية) للعبادي”.

وأطلقت هيئة التنسيق التركمانية العليا في العراق، تسمية (المناطق التركمانية) على كركوك وطوزخورماتو، وقالت إنها “طالبت العبادي بأن تكون إدارة كركوك وطوزخورماتو على وجه الخصوص، بالإضافة إلى مناطق أخرى، للتركمان”.

مشيرةً إلى أنها “طالبت كذلك بإلغاء ديموغرافية كركوك ما قبل وبعد عام 2003، وأنها عبرت للعبادي عن وجهة نظرها حيال الإدارة المشتركة للمنطقة مع باقي المكونات”.

وتأتي مطالب التركمان في وقت تعتبر فيه كركوك وطوزخورماتو بحسب الدستور العراقي من المناطق المتنازع عليها بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة المركزية.

وينص الدستور العراقي على أن يُحدد مصير كركوك وطوزخورماتو وبعض مناطق محافظتي نينوى وديالى وفق المادة 140 من الدستور، ومن خلال استفتاء.

وشاركت كركوك وطوزخورماتو في استفتاء استقلال كوردستان الذي أُجري في 25/9/2017، وصوت غالبية المواطنين لصالح الاستقلال.

وحول اجتماع الأطراف التركمانية مع العبادي، قال رئيس الجبهة التركمانية العراقية، أرشد الصالحي، إنه “كان اجتماعاً مثمراً، وأن وجهات نظر الطرفين كانت متطابقة”.

يشار إلى أن الجبهة التركمانية العراقية تشغل 9 مقاعد فقط من أصل 41 مقعداً في مجلس محافظة كركوك، في حين تشغل الجبهة المذكورة مقعدين اثنين فقط في البرلمان العراقي من أصل 365 مقعداً.

وكانت الجبهة التركمانية العراقية قد وقفت ضد الأطراف الكوردستانية بعد رفع علم كوردستان في كركوك، كما وقفت ضد استفتاء استقلال كوردستان بشكل عام، وضد إجرائه في كركوك على وجه الخصوص.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك