الحسكة: افتتاح أكبر جامعة في المنطقة الكوردية في سوريا مركزها قامشلو

تقارير خاصة 12 يوليو 2016 0
الحسكة: افتتاح أكبر جامعة في المنطقة الكوردية في سوريا مركزها قامشلو
+ = -

كوردستريت -أردأ عباس 

.
أصدرت هيئة التربية والتعليم في “مقاطعة الجزيرة” بيانا للرأي العام تزف فيه إلى كافة مكونات المنطقة الكوردية في سوريا، وعموم الشعب السوري بشرى قرارها بافتتاح جامعة باسم جامعة “روجافا” مركزها الرئيسي مدينة قامشلو.

.
وبحسب البيان السابق فإن هذه الجامعة تأتي تلبية لطلبات كافة الطلبة في المنطقة الكوردية في سوريا الذين يدرسون في الجامعات السورية الأخرى، ويحميهم من كافة المخاطر التي يلاقونها أثناء سفرهم وإقامتهم في مدن الداخل السوري.

.
وجاءت الجامعة لتوفير تكاليف الإقامة والسفر الباهظين الذي لم يعد يتحملها أهالي الطلبة بسبب تدهور الوضع المعيشي للشعب السوري عموما.

.
هذا وتحتوي الجامعة للعام الدراسي ٢٠١٦-٢٠١٧ الكليات التالية “كلية الطب البشري، كلية الهندسة التي تحتوي كل من هندسة الاتصالات، معلوماتية، بترول،هندسة زراعية؛ وكذلك كلية التربية والعلوم وتحتوي على الاختصاصات التالية “معلم صف،علوم(ر ف ك)،علوم سياسية ،علوم نفسية ،تاريخ،جغرافي، وكذلك كلية الآداب.

.
وعليه وبحسب البيان سيقتصر العام الدراسي القادم فيها على تدريس الأدب الكوردي، فيما دعا البيان الكادر التدريسي في المنطقة الكوردية وعموم سوريا إلى انتهاز الفرصة والإقدام على العمل في هذه الجامعة، معلنين عن فتح مكتب للاتصال والتسجيل لجميع الكادرات الاتي ترغبن في التدريس، كما سيتم بيان أسس وشروط العمل والامتيازات المتوفرة.

.
فيما اختتم البيان بتأكيد الوزارة على إن التدريس سيبدأ في الجامعة بداية العام الدراسي المقبل .

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك