“الرياض2”.. الاتفاق على تشكيل وفد موحد لجنيف ومفاوضات غير مشروطة

حول العالم 24 نوفمبر 2017 0
“الرياض2”.. الاتفاق على تشكيل وفد موحد لجنيف ومفاوضات غير مشروطة
+ = -

كوردستريت | وكالات |

اتفقت المعارضة السورية المجتمعة في الرياض على تشكيل وفد موحد للدخول في مفاوضات مباشرة بمحادثات جنيف، الثلاثاء المقبل بدون أي شروط مسبقة.

ونقلت وكالة “الأناضول” عن مصدر في المعارضة السورية تم انتخاب هيئة سورية للمفاوضات والتي ستتفاوض مع نظام الأسد في محاثات (جنيف8) القادمة وتضم 50 عضوًا ومن بين هؤلاء 10 أعضاء من الائتلاف السوري، و 6 أعضاء من هيئة التنسيق، و 4 أعضاء لكل من منصتي القاهرة وموسكو، وعضوين عن العشائر.

كما تضم الهيئة الجديدة عشرة ممثلين للفصائل العسكرية من الجيش السوري الحر وهم: بشار الزعبي، ومحمد الدهني، وأحمد جباوي، وأحمد عثمان، وطلاس سلامة، وأحمد العودة، وياسر عبد الرحيم، وحسن حاج علي، ومحمد منصور، وأيمن العاسمي، وبالإضافة إلى ذلك تضم الهيئة 16 من الأعضاء المستقلين بينهم بسمة قضماني، وعبد الجبار العكيدي.

وأكد البيان الختامي لمؤتمر الرياض الذي تلاه فراس الخالدي، رئيس منصة القاهرة أمس الخميس،التأكيد على إقامة هيئة حكم انتقالية باستطاعتها تهيئة بيئة محايدة تتحرك في ظلها العملية الانتقالية.

وتضمن البيان بندًا يقضي بتشكيل وفد تفاوضي واحد في بنيته، وموحد في المواقف والمرجعية، بهدف التفاوض مع ممثلي النظام مفاوضات مباشرة غير مشروطة، وبناء على جدول أعمال يستند إلى بيان مؤتمر “جنيف1” والقرارات الدولية ذات الصلة.

كما نص على أن حل الأزمة السورية سياسي من الدرجة الأولى وفق القرارات الأممية، مع ضمانات دولية تشمل إجراءات ردع وآليات تنفيذية لهذه القرارات.

ومن جانبه قال “الخالدي” إن “المجتمعين أكدوا كذلك على خروج بشار الأسد ونظامه من الحكم وتحفظت على ذلك منصة موسكو”.

وأضاف “توصل المشاركون في اجتماع المعارضة السورية الموسع إلى تشكيل هيئة مكون من 50 عضوًا يتولون مهام التفاوض ويمثلون كافة مكونات المعارضة ومنصاتها “.

وأردف قائلًا “كما دعا المشاركون المبعوث الدولي للازمة السورية(ستيفان دي ميستورا) لاسئناف المفاوضات المباشرة دون أي شروط مسبقة بهدف الوصول إلى حل سياسي لإنهاء الأزمة السورية على أساس بيان (جنيف 1)وقرار مجلس الأمن 2254”.

ومن جهتها قالت بسمة قضماني، عضو الائتلاف السوري المعارض تم “الاتفاق مع مكونات المعارضة في الاجتماع ومنصتي القاهرة وموسكو على تشكيل وفد موحد للمشاركة في المفاوضات المباشرة في جنيف بعد أيام قليلة “.

وأضافت إن “تشكيل الوفد سيتم الجمعة،، استكملنا الأعمال الأساسية، واتفقنا على الأعداد والمكونات ومن سيكون في الوفد”.

واستطردت “لكن سنستكمل الجمعة التشكيلة النهائية للوفد ورئيسه، وقيادته، وآليات اختيار القرار داخل الوفد، وكذلك آليات التشاور مع المرجعية له”.

وأردفت “قضماني” “سقفنا التفاوضي أن يغادر بشار الأسد رأس النظام، الحكم عند بدء المرحلة الانتقالية”، واعتبرت أن هذا “ليس هناك شرط مسبق “.

وأوضحت :”نذهب إلى جنيف دون شروط مسبقة، لكن رؤيتنا أن الانتقال السياسي يحتاج إلى بيئة آمنة ، وذلك لا ينجز ولن يتم بوجود رأس النظام”.

وتابعت “رأس النظام يجب أن يغادر الحكم لكي تستلم الحكم هيئة حكم ديمقراطية وهناك تحفظ من منصة موسكو على ذلك”.

وشارك في المؤتمر الثاني الموسع للمعارضة السورية في الرياض والذي بدأ أعماله الأربعاء أكثر من 140 شخصية، في حين غابت شخصيات بارزة بعد أن قدم العديد من أعضاء هيئة التفاوض العليا استقالاتهم قبل انعقاد المؤتمر.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك