المعارضة تؤيد حواراً مباشراً مع النظام ودمشق ترفض

صحافة عالمية 29 نوفمبر 2017 0
UN Special Envoy for Syria Staffan de Mistura (3rd L) greets members of the Syrian Negotiation Commission (SNC) on the opening of a new round of Syria's peace talks at the United Naitons Office in Geneva, Switzerland November 28, 2017. REUTERS/Fabrice Coffrini/Pool
+ = -

كوردستريت | صحافة |

ألقى المبعوث الأممي إلى سورية ستيفان دي ميستورا الكرة في ملعب وفدي النظام والمعارضة لتحقيق اختراق في الجولة الثامنة من المحادثات التي بدأت أمس،

ودعا الطرفين إلى الجلوس وجهاً لوجه في مفاوضات مباشرة للمرة الأولى منذ بداية مسار جنيف. وجددت أميركا وبريطانيا دعمهما عملية الانتقال السياسي في سورية عبر مسار جنيف.

 

وأعلنت الأمم المتحدة موافقة الحكومة السورية على مقترح روسي بهدنة في الغوطة الشرقية خلال اجتماعات جنيف. في موازاة ذلك، 

وانطلقت محادثات جنيف أمس وسط شكوك كبيرة في قدرتها على تحقيق أي تقدم بسبب الفجوة الكبيرة في مواقف وفدي الحكومة والمعارضة وتأخر وصول الوفد السوري الرسمي، الذي من المتوقع أن ينضم اليوم إلى المحادثات بعدما رفض الحضور أمس احتجاجاً على إعلان المعارضة أن هدفها هو تنحي الرئيس السوري بشار الأسد.

 

وقال رئيس وفد المعارضة نصر الحريري لدى وصوله إلى جنيف إنه يهدف إلى أن تكون الإطاحة بالأسد «نتيجة من نتائج المفاوضات».

وقال المبعوث الأممي إن الحكومة ومفاوضي المعارضة ستتاح لهم فرصة إجراء محادثات مباشرة للمرة الأولى، لكن لم يتضح إن كانوا سيستغلون الفرصة.

وأضاف دي ميستورا بعد اجتماع مع وفد المعارضة برئاسة الحريري: «سنعرض عليهم الأمر. سنرى إن كان ذلك سيحدث. لكننا سنعرضه».

وفور دعوة دي ميستورا، عبرت «الهيئة العليا للمفاوضات»، التي تمثل المعارضة السورية، عن استعداداها لمفاوضات مباشرة مع دمشق.

وقال يحيى العريضي رئيس الهيئة والناطق باسم وفد المعارضة إلى جنيف: «لم تعد لديها (الحكومة) الآن حجة أن المعارضة متشرذمة. نحن متحدون ومستعدون للتفاوض مباشرة مع الطرف الآخر».

وإلى جانب دي ميستورا، التقى الحريري وفريقه أمس مساعد وزير الخارجية الأميركية ديفيد ساترفيلد، ووزير شؤون الشرق الأوسط في الخارجية البريطانية إليستر بيرت، حيث أعربا عن دعمهما عملية انتقال سياسي في سورية تحت رعاية الأمم المتحدة وبموجب مسار جنيف، واصفين أي عملية خارج جنيف بـ «غير شرعية».

وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن وفد الحكومة سيصل إلى جنيف لحضور اليوم الثاني من محادثات السلام.

وقالت الناطقة باسم الأمم المتحدة أليساندرا فيلوتشي في إفادة صحافية في جنيف، إن دي ميستورا تلقى تأكيدات بأن وفد الحكومة سيشارك في المحادثات. وأضافت من دون الخوض في تفاصيل في شأن من نقل الرسالة من دمشق «على الأقل نعلم أنهم قادمون». وأفادت (سانا) بأن وفد الحكومة السورية سيرأسه بشار الجعفري مندوب سورية لدى الأمم المتحدة وكبير المفاوضين.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك