بايدن يحذر من “احتلال” غزة.. ويود أن يرى استخدام الصين لنفوذها على إيران

حول العالم 16 نوفمبر 2023 0
بايدن يحذر من “احتلال” غزة.. ويود أن يرى استخدام الصين لنفوذها على إيران
+ = -

كوردستريت|| وكالات

 

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه يعتقد أن “العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة ستتوقف عندما لا تعود “حماس” تحتفظ بالقدرة على القتل والإساءة وفعل أشياء مروعة بالإسرائيليين”، على حد تعبيره.

وفي حديثه في مؤتمر صحفي، بعد لقائه مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، دعا بايدن الجيش الإسرائيلي إلى توخي الحذر أثناء ملاحقته لأهداف عسكرية تابعة لـ”حماس” قرب البنية التحتية المدنية. وقال إن قوات الجيش الإسرائيلي “ملزمة بتوخي أكبر قدر ممكن من الحذر في استهداف أهدافها”.

لكنه أضاف أن “حماس قالت إنها تخطط لمهاجمة إسرائيليين مرة أخرى وهذه معضلة رهيبة”.

واعترف بادين بأنه لا يعرف متى ستنتهي الحرب بين إسرائيل و”حماس”، لكنه أوضح أن الحل الوحيد للصراع، في نظره، هو تشكيل دولة فلسطينية.

وقال بايدن: “أنا لست عرّافا، لا أستطيع أن أخبركم إلى متى سيستمر ذلك. لكن يمكنني أن أقول لكم، لا أعتقد أن الأمر سينتهي حتى يكون هناك حل الدولتين”.

ومضى الرئيس الأمريكي بقوله: “لقد أوضحت للإسرائيليين أنني أعتقد أنه من الخطأ الكبير أن يعتقدوا أنهم سيحتلون غزة ويبقونها تحت سيطرتهم. لا أعتقد أن هذا ينجح”.

الى ذلك قال جون كيربي المتحدث باسم البيت الأبيض اليوم الخميس إن الولايات المتحدة تود أن تشهد استخدام الصين قنوات اتصالاتها مع إيران لتوصيل رسالة مفادها أنه ينبغي تجنب اتساع نطاق الحرب في الشرق الأوسط.

وقال كيربي “نود قطعا تشجيعهم على استخدام هذه القنوات في أن يكرروا للإيرانيين أننا لا نريد أن نشهد تكريس الصراع في المنطقة أو تصعيده”، وذلك حينما سُئل عما إذا كان الرئيس الأمريكي جو بايدن تلقى تطمينات من الرئيس الصيني شي جين بينغ بأنه سيحث إيران على وقف مهاجمة القوات الأمريكية في سوريا والعراق.

وظل بايدن وإدارته ثابتين في دعم حرب إسرائيل المدمرة والمستمرة لليوم الـ 41 ضد “حماس” في قطاع غزة، والتي خلّفت 11 ألفًا و500 شهيد، بينهم 4710 أطفال و3160 امرأة، فضلا عن 29 ألفا و800 مصاب، 70 في المئة منهم أطفال ونساء، وفق مصادر رسمية فلسطينية.

وأدان المسؤولون الأمريكيون بشدة الهجمات التي وقعت في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، على إسرائيل، والتي تسلل فيها مسلحو “حماس” إلى مستوطنات متاخمة لقطاع غزة وقتلوا ما يصل إلى 1200 شخص، وأخذوا نحو 240 كأسرى إلى غزة.

رويترز

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك