ترامب يتهم أوباما وكلينتون بـ «تأسيس داعش»

حول العالم 12 أغسطس 2016 0
Republican U.S. presidential nominee Donald Trump holds up a sign during a campaign rally at the BB&T Center in Sunrise, Florida August 10, 2016. REUTERS/Eric Thayer
+ = -

كوردستريت_هام/

لليوم الثاني على التوالي، كرر المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب اتهامه الرئيس باراك أوباما والمرشحة الديموقراطية وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون بـ «تأسيس تنظيم داعش»، فردت كلينتون باتهامه بـ «إطلاق الكلام البذيء ذاته ضد أميركا، وما يقوله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأعداؤنا»..

.

.

وفي تصريح أعاد مخاوف الجمهوريين من نبرته وجنوحه الى أقصى اليمين بتأثير «انزلاقه» في استطلاعات الرأي، قبل ٨٨ يوماً على اقتراع 8 تشرين الثاني (نوفمبر)، قال ترامب للمرة الرابعة خلال ساعات، ومن تجمع لحملته في فلوريدا: «أوباما وكلينتون أسسا داعش، إذ ساعدت استراتيجيتهما بسحب القوات الأميركية من العراق في ظهور التنظيم» الذي سيطر على مساحات واسعة من العراق وسورية.

.

.

وأضاف ترامب، الذي يزعم أنه عارض الحرب على العراق، لشبكة «سي إن بي سي»: «ما فعلاه كارثة»، علماً أن جذور «داعش» في العراق وسورية ترتبط بصعود تنظيم «القاعدة» إثر غزو التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة العراق عام 2003. وأعلن التنظيم عام 2014 دولة الخلافة في سورية والعراق، حيث لا يزال القتال مستعراً.

.

.

وكان أوباما عارض الحرب على العراق، وتضمنت حملته للوصول إلى البيت الأبيض في 2008 وعداً بإنهاء هذه الحرب. ثم أمر بسحب القوات الأميركية القتالية من هذا البلد في 2011.

.

.

وردَّ مسؤول الشؤون الخارجية في حملة كلينتون، جايك سليفان، على تصريحات ترامب بأنها «نموذج آخر لتوجيه ترامب كلاماً بذيئاً للولايات المتحدة، يعكس جهله الكامل للحقيقة في مستوى لا سابق له لمرشح رئاسي. وهو ردد ما يقوله بوتين وخصوم الولايات المتحدة في هجومهم علينا وعلى مصالحنا، من دون أن يقدم خطة جدّية لمواجهة الإرهاب، أو جعل بلدنا أكثر أماناً».

.

.

وأطلقت تصريحات ترامب مخاوف بين الجمهوريين من نبرته العشوائية، وعدم الانتقال إلى موقع الوسط لاستمالة المعتدلين. وكتبت المعلقة الجمهورية بيغي نونان: «يبدو أن ترامب لا يريد الفوز»، معتبرة أنه «يتصرف بجنون»، علماً أن المرشح الجمهوري نفسه لم يستبعد الخسارة التي «ستجعلني أعود إلى حياتي الرغيدة». ولكنه استدرك: «ليس ذلك ما أطمح إليه. أعتقد بأننا سننتصر، وسنرى ما يحصل».

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك