خبر هام جداً للسوريين المقيمين في تركيا وهذه تفاصيلها ؟

حول العالم 12 ديسمبر 2017 0
خبر هام جداً للسوريين المقيمين في تركيا وهذه تفاصيلها ؟
+ = -

كوردستريت – وكالات

 

أعلنت المفوضية الأوروبية، الإثنين، مصادقتها على برنامجي دعم للاجئين السوريين في تركيا، برأس مال قدره 700 مليون يورو، سيخصص لبطاقات الهلال الأحمر للاجئين في تركيا. وبموجب مصادقة المفوضية، سيخصص 650 مليون يورو إضافية، لبطاقات الهلال الأحمر المصرفية، ويستفيد منها اللاجئون السوريون في تركيا، في إطار برنامج مساعدة الاندماج الاجتماعي  الذي يوفر الهلال الأحمر التركي بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

 

وسيتمكن السوريون من أصحاب هذه البطاقات، من الاستفادة من المساعدات المالية حتى منتصف 2019؛ بينما سيخصص الجزء الثاني من المساعدات وقيمتها 50 مليون يورو، لتعليم الأطفال اللاجئين في تركيا.

ويستفيد من هذه البطاقات اللاجئون السوريون
القاطنون خارج المخيمات في تركيا، ويودع في كل بطاقة 120 ليرة تركية (32 دولار) شهرياً لكل فرد. ويشار إلى أن الهلال الأحمر التركي  يشرف على توزيع البطاقة المصرفية، في إطار مشروع تقوده المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية والحماية المدنية (إيكو)، بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي
التابع للأمم المتحدة. ومن خلال البطاقة، يحصل اللاجئون المقيمون خارج المخيمات على مخصصات مالية شهرية، لمساعدتهم في تلبية احتياجاتهم المعيشية.

 

 

الجدير بالذكر أن كريستيان برغر، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى تركيا، أعلن في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أن عدد اللاجئين السوريين في تركيا، الذين يستفيدون من “بطاقة الهلال الأحمر المصرفية، بلغ مليون لاجئ.

وفي تاريخ 18 مارس/ آذار 2016، توصلت أنقرة والاتحاد الأوروبي في بروكسل، إلى اتفاق يهدف إلى مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر؛ حيث تقوم تركيا بموجب الاتفاق، الذي بدأ تطبيقه في 4 أبريل/ نيسان 2016، باستقبال المهاجرين الواصلين إلى جزر يونانية ممن تأكد انطلاقهم من تركيا.

 

وضمن بنود الاتفاق، يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل إعادة المهاجرين غير السوريين إلى بلدانهم، بينما يجري إيواء السوريين المعادين في مخيمات ضمن تركيا، وإرسال اللاجئين السوريين المسجلين لديها إلى بلدان الاتحاد الأوروبي مقابل كل سوري معاد إليها. ومن ناحية المساعدات المالية في إطار الاتفاق،تعهد الاتحاد الأوروبي لأنقرة بتخصيص 3 مليارت يورو للاجئين في تركيا بموجب خطة عمل، إلى جانب اتفاق ملحق يقضي بتخصيص 3 مليارات يورور إضافية.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك