خبير اقتصادي : اكثر من 35 % من المنازل في المحافظات السورية غير مسكونة بسبب هجرة أصحابها

تقارير خاصة 13 ديسمبر 2023 0
خبير اقتصادي : اكثر من 35 % من المنازل في المحافظات السورية غير مسكونة بسبب هجرة أصحابها
+ = -

كوردستريت || متابعات

 

أكد خبير اقتصادي سوري ان اكثر من 35 بالمئة من المنازل في دمشق غير مسكونة لأسباب عدّة على رأسها سفر أصحابها خارج البلاد لاسباب مختلفة مشيراً إلى أن ذلك ينطبق على بقية المحافظات السورية ولكن بنسب متفاوتة.

وقال الخبير “محمد الجلالي “  في تصريح صحفي : إن  أسباب هجر المنازل يعود إلى سفر أصحابها خارج سوريا، أو الادخار بالعقار، أو سوء توزع الثروة في المجتمع بين نسبة قليلة تملك، وأخرى كبيرة لا تملك.

واعتبر الجلالي انتشار المساكن الفارغة في سوريا بأنها باتت ظاهرة تستحق الدراسة مشيراً إلى وجود شقق في لندن أرخص من نظيرتها في دمشق، لافتاً إلى أن المقارنة بين مدينة تعاني من سوء في التنظيم ومشكلات في أنواع ملكية العقارات مع مدن أخرى.

وشدد على أن حل مشكلات العقارات في سوريا  وارتفاع أسعارها مقارنة بالقوة الشرائية للسوريين مرتبط بحل مشكلات أخرى، وفي مقدمتها مشكلة الدخل القومي، الذي لا يعكس قيمة الجهد المبذول.

وكانت وكالة الأمم المتحدة أكدت في تقرير سابق أن نصف سكان سوريا، المقدر عددهم 23 مليوناً عند بداية الحرب في البلاد في 2011، اضطروا للفرار من منازلهم.

كما ذكر مجلس الأمم المتحدة الاقتصادي والاجتماعي لغرب آسيا أن ثلث  العقارات في سوريا دمرت جراء عمليات القصف، وبلغ عدد المنازل المدمرة كلياً حوالي 400 ألف منزل، و300 ألف مدمر جزئياً، مع تضرر البنية الأساسية لحوالي نصف مليون منزل.

وأضاف المجلس أن  عدد اللاجئين السوريين هو الأكبر على مستوى العالم، كما كان الحال خلال العقد الماضي.  حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 6.55 مليون لاجئ سوري في منتصف العام في 1300 دولة، وهو أقل بقليل مما كان عليه في نهاية عام 2022.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك